الساعة الآن اليوم آخر تحديث 08:22:00 PM

أخبار محلية - سياسية

زيادة الإنتاج والإنتاجية بورشة عمل الراهن السياسي والتحدي الاقتصادي بالحصاحيصا

مدني في 21-4-2017م (سونا) - نظمت الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الداعمة للوثيقة الوطنية بولاية الجزيرة اليوم بمنتزه عصام البشير بمدينة الحصاحيصا ورشة عمل بعنوان (الراهن السياسي والتحدي الاقتصادي) ، حيث تم خلالها مناقشة أوراق عمل تناولت زيادة الإنتاج والإنتاجية بمشروع الجزيرة قدمها الأستاذ الزين بخيت ممثل مجلس إدارة مشروع الجزيرة وورقة حول التبصير بتوصيات الحريات قدمها د. أبو بكر حمد نائب رئيس لجنة الحريات بالحوار الوطني .

وأكد الأستاذ سراج الدين حسين الأمين العام للأحزاب والتنظيمات الداعمة للوثيقة الوطنية بالحصاحيصا أن جميع الأحزاب والتنظيمات التي شاركت في الحوار الوطني بالحصاحيصا متمسكة بالوثيقة الوطنية ، وقال إنهم منذ تأسيس هذا الجسم في أواخر يناير 2017م بالحصاحيصا قد تم عقد ست اجتماعات والمشاركة في تكريم والي ولاية الجزيرة بالحصاحيصا والشروع في إقامة هذه الورشة .

وأعلن أن المرحلة المقبلة ستشهد إعداد خطط للتنمية ومعاش الناس وتأسيس قوى الأحزاب والتنظيمات الداعمة للوثيقة الوطنية بالوحدات الإدارية بالمحلية .

وأوضح الأستاذ معتصم أحمد ممثل قوى الأحزاب والتنظيمات الداعمة للوثيقة الوطنية بالمناقل أن الفترة المقبلة تحتاج للكثير من الترتيب للأولويات والتي من ضمنها زيادة الإنتاج من أجل رفع دخل المواطن البسيط، .

وشدد الأستاذ ربيع سالم عضو اللجنة الاقتصادية بالحوار الوطني على أهمية التماسك والتمسك بالوثيقة الوطنية من أجل إحلال السلام الدائم بالبلاد وفتح الطريق للممانعين للدخول، وأبان أن جميع التوصيات بالحوار الوطني ستتنزل على حكومة الوفاق الوطني لتنفيذها وأن الحكومة المقبلة هي حكومة برنامج لمعالجة كافة السلبيات بالخدمة المدنية .

وقدم الأستاذ الزين بخيت ممثل مجلس إدارة مشروع الجزيرة شرحاً عن كيفية زيادة الإنتاج والإنتاجية بمشروع الجزيرة الذي يمتلك الأراضي الخصبة والمياه ذات الانسياب، وقال الزين لا بد من الخروج من الزراعة التقليدية للزراعة الحديثة التي تبدأ من التحضير الجيد للأراضي وهو ما يسمى (بالجهد الجيد للبذرة) ومن ثم زراعة التقاوى الجيدة لإنجاح الحصاد.

وأشار إلى أن السودان يستشرف عهدا جديدا بعد تعلية خزان الروصيرص وسد النهضة مما يشكلان زيادة كبيرة في المياه ولا بد من التوسع في قنوات الري لزيادة الرقعة الزراعية وتكون الزراعة على مدار العام عروة صيفية وعروة شتوية وما بين العروتين.

وقال الزين إن رفع الحصار الأمريكي الاقتصادي عن السودان يمثل فرصة للاستفادة منه في تطوير التقانات الزراعية حتى نحقق (صفرية العمل اليدوي) و (صفرية تصدير الخام) باللجوء للصناعات التحويلية، وأبان الزين أن هنالك أقساما بالجزيرة تميزت بالإنتاجية العالية للقطن والقمح والأخرى بالكبكبي والعدسية والطماطم وغيرها من المحاصيل، داعياً لضرورة زراعة الأصناف حسب التميز بالأقسام، داعيا الدولة لإعلان الأسعار التركيزية المناسبة لحماية المنتج والمزارع ودعم المدخلات .

ولفت الأستاذ سلام عثمان رئيس قوى الأحزاب الداعمة للوثيقة الوطنية بالحصاحيصا إلى أن من إيجابيات الحوار الوطني هو التوحد بين الأحزاب بحزب واحد وهو حزب دعم الوثيقة الوطنية بالحصاحيصا، مشيرا الي ان الفترة السابقة شهدت العديد من المشاريع الخدمية والتنمية بالحصاحيصا .

وأعلن د. أبو بكر حمد نائب رئيس لجنة الحريات بالحوار الوطني عن اعتماد حوالي (653) توصية في الاقتصاد ومعاش الناس أي أكثر من 78% تصب في صالح المواطن ، مبينا ان من أقوى التوصيات بالحوار هي حق التدخل الإيجابي من الحكومة لحماية الإنتاج والمنتجين مثل تأسيس المصانع لتصنيع الخام وتصديره.

وفي مداخلات المشاركين في الورشة تحدث الأستاذ الشيخ شنان الزين مساعد حزب الوفاق الوطني والأحزاب الداعمة للوثيقة الوطنية، مشدداً علي ضرورة الوقوف بجانب المواطن ومناقشة معاش الناس والسبل الكفيلة للكسب الحلال وإيجاد البدائل للباعة المتجولين بالأسواق.

وقال الأستاذ عثمان عابدين المدير التنفيذي بمحلية الحصاحيصا ممثلاً للمعتمد إنه من الضروري أن تتنزل مخرجات الحوار الوطني للمواطنين لمعرفتها وهو من حقه والاستماع له وإبداء الرأي وسماع الإجابات المنطقية .
ساهم في تحسين الموقع!

شاركنا برأيك لنقدم لك أفضل خدمة!

ما تقييمك للشكل العام للموقع؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

ما رأيك في تصنيف العناصر وطريقة الوصول للأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

مستوى جودة الأخبار؟


سيء
مقبول
جيد
رائع

إذا كان لديك أي ملحوظات رجاء اكتبها في الصندوق التالي :



شكراً لك! أنت رائع! انتظر قليلا ريثما يتم إرسال البيانات.