رصد  محاسن الحسين

الخرطوم  17-2-2019م (سونا) – تلعب الجمارك السودانية دورا كبيرا في دعم الاقتصاد الوطنى ونهضة آليات العمل وتحديثها .

وفى هذا الاطار تشهد الجمارك  جهودا كبيرة متصلة من التطوير والتحديث كما يقوم وفد الهيئة بزيارات تفقدية بين الحين والآخر للوقوف على سير العمل بالنقاط والمعابر المختلفة بكافة ولايات البلاد حيث قام وفد الهيئة ممثلا في القيادة العليا للجمارك بزيارات تفقدية للولاية الشمالية مؤخرا وذلك لتفقد سير العمل والوقوف على الصعاب والعقبات التي تعترض العمل وتذليلها ورفع الروح المعنوية للقوات.

استقبال رسمى وشعبي

وتعد زيارة الولاية الشمالية ضربة البداية لبرنامج الزيارات التفقدية لرئيس الهيئة للعام 2019م حيث بدأت الزيارة بتفقد جمارك الدبة وكان في استقبال الوفد معتمد المحلية ، كما تفقد إدارتي مكافحة التهريب والجمارك بمدينة دنقلا، وكانت المحطة الثالثة والاخيرة مدينة وادي حلفا حيث تخللتها العديد من الفعاليات المهمة حيث استقبلت مدينة وادي حلفا رئيس هيئة الجمارك والوفد المرافق له استقبالا رسميا حيث  كان على رأس المستقبلين الأستاذ  محمد عبد الله ود أبوك ورئيس المجلس الأعلى للسياحة والمعابر بالولاية والعميد ركن د. الأمير محمد طه دياب معتمد حلفا ومدير شرطة المحلية كذلك مدير الأمن ومديري الادارات والافرع الجمركية كما كان لأعيان مدينة وادي حلفا حضور مميز عند مدخل مدينة وادي حلفا.

إفتتاح صالة الاسيكودا وتدشين إدارة المخاطر

بتشريف الاستاذ محمد عبد الله ود أبوك ـ ممثل والي الولاية الشمالية ورئيس المجلس الأعلى للسياحة والمعابر والعميد ركن  د. الأمير محمد طه دياب ـ معتمد محلية حلفا والدكتور اشرف شيحة قنصل جمهورية مصر العربية بمدينة حلفا وحضور كل من اللواء شرطة اسماعيل بابكر ـ مدير الإدارة العامة للعمليات الجمركية وقيادات الأجهزة الأمنية والعدلية بالمحلية وقيادات العمل الجمركية ومواطني محلية وادي حلفا، افتتح سعادة اللواء شرطة د. بشير الطاهر بشير ـ رئيس هيئة الجمارك صالة الاسيكودا وتدشين العمل بنظام إدارة المخاطر بإدارة جمارك وادي حلفا (فرع جمارك اشكيت) وذلك لمواكبة التطور التقني لهيئة الجمارك حيث تعد الصالة من أحدث الصالات الموجودة في خمس دول في العالم من ضمنها السودان وتعمل بأحدث  إصدارة لبرنامج الاسيكودا بالإضافة إلى تدشين نظام المخاطر بمحطة وادي حلفا الحدودية مما يعد نقلة نوعية بالعمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية.

 مواصفات عالمية لسرعة الاجراءات الجمركية :

الاستاذ محمد عبد الله ود أبوك ـ ممثل والي الولاية الشمالية ورئيس المجلس الأعلى للسياحة والمعابر أوضح أنه من خلال الزيارة تعرف الوفد على العمل الجمركي والأعباء الملقاة على عاتق الجمارك من خلال رفد خزينة الدولة بالإيرادات المطلوبة وتسهيل حركة التجارة ومكافحة التهريب، مضيفاً أن صالة الاسيكودا ذات مواصفات عالمية وستسهم في سرعة الإجراءات وتبسيطها وتسهيل حركة التجارة العالمية للمساهمة في دعم الاقتصاد الوطن. 

وأشاد ود أبوك بالتطور التقني الكبير الذي تشهده الجمارك وذلك باستخدام  أحدث التطبيقات والنظم الحديثة وبدورها المجتمعي في محلية حلفا مما  أنعكس ذلك على الأداء الجمركي وساهم بشكل كبير في دفع عجلة النماء.

صالة الاسكودا تقلل زمن المسافرين : 

العميد ركن محمد طه دياب ـ معتمد حلفا ذكر أن حوسبة النافذة تعمل على تقليل الزمن للمسافرين وتعتبر طفرة تقنية كبيرة في مجال الحوسبة وخطوة غير مسبوقة تعمل على تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية بأحدث الطرق، مثمنا دور هيئة الجمارك في المسئولية الاجتماعية تجاه  إنسان مدينة وادي حلفا خاصة في جانب العمل الصحي بالتبرع بماكينات لغسيل الكلى لمستشفى حلفا.

إجراءات جمركية بتقنية متطورة :

اللواء شرطة د. بشير الطاهر بشير رئيس هيئة الجمارك من جانبه اشار الى أن صالة الاسكودا للاجراءات الجمركية تعمل بتقنية عالية ومتطورة تساهم في تيسير الاجراءات الجمركية وتسهيل العمل للموردين والمصدرين وكل المتعاملين مع الجمارك في أقصر وقت وبأقل جهد، مبينا أن الجمارك بمدينة وادي حلفا من الأهمية بمكان باعتبارها ثغر السودان مع جمهورية مصر العربية وتضم ثلاث محطات جمركية مهمة تعمل الجمارك من خلالها على تسهيل عملية التبادل التجاري بين البلدين خاصة في مجال استيراد المواد الخام للمصانع لتشغيل العملية الانتاجية، مؤكدا استمرار الزيارات التفقدية لتذليل معوقات العمل ولمزيد من التنمية بمحلية حلفا. 

أحدث اصدارات الاسيكودا :

اللواء اسماعيل بابكر مدير الإدارة العامة للعمليات الجمركية اشار إلى أن صالة الاسيكودا الجمركية بإدارة جمارك وادي حلفا تعمل بآخر اصدارة لبرنامج الاسيكودا ويعد ذلك طفرة كبيرة لادارة جمارك وادي حلفا كذلك تدشين ادارة المخاطر ستساهم بشكل كبير في تسهيل العملية الجمركية، مضيفا أن الجمارك تستخدم  أحدث البرامج التقنية في كافة المحطات الجمركية لتسبسيط الاجراءات الجمركية .

جمارك حديثة متطورة : 

وفي ذات السياق ذكر العميد شرطة الفاتح حسن دهب مدير إدارة جمارك وادي حلفا أن  إفتتاح  صالة اللواء د. بشير الطاهر بشير للاجراءات الجمركية  وتدشين العمل بنظام المخاطر المنظومة العالمية مكسب حقيقي إضافة حقيقية للعمل الجمركي بإدارة جمارك وادي حلفا المحطة الحدودية وبهذا النظام تم الانتقال من الجمارك التقليدية إلى الجمارك الحديثة .

مباني جمركية جديدة بوادي حلفا:

وفي إطار تحسين بيئة العمل وسعي هيئة الجمارك إلى توفير أفضل الخدمات لمنسوبيها والمتعاملين معها قام رئيس هيئة الجمارك والوفد المرافق له بافتتاح مباني فرع مكافحة التهريب بوادى حلفا كما قام بزيارة شرطة محلية حلفا للوقوف على سير العمل واستمع إلى شرح مفصل من مدير شرطة المحلية عن الحالة الامنية بالمحلية. 

الجمارك والمجتمع عطاء متواصل :

وفي جانب المسئولية الاجتماعية ولارتباط الجمارك بمجتمع وادي حلفا  قدم  رئيس الهيئة تبرعا للمناشط الصحية والرياضية بالمحلية مشاركة من الجمارك مع المجتمع في همومه وقضاياه، وقد اقيمت ليال ثقافية على شرف الزيارة بنادي دغيم شمال، واخرى بنادي دغيم جنوب بحضور ممثل الوالي ومعتمد المحلية وحضور غفير من أعيان المدينة ومواطنيها.

وتقديراً وعرفانا لمن بذلوا من  الجهد وسكبوا  من العرق في خدمة البلاد والجمارك فقد تم تكريم السادة الضباط مديري إدارة جمارك وادي حلفا السابقين منهم اللواء(م) صديق بشري، عميد (م) محمد سيد أحمد، عميد (م) محمد عثمان وقيع الله، عميد (م) محمد احمد الخطيب ، عميد (م) محمد على جاويش، وتكريم خاص للرائد (م) فريدة محمد أحمد خليل الجمركية التي عملت بإدارة جمارك وادي حلفا منذ العام 1968-   2003م وتم منحها رخصة تخليص اكرامية بالاضافة إلى تكريم ضباط الصف والجنود المميزين بالادارة وفاء  لضباط الصف والجنود المتعاقدين بإدارة جمارك وادي حلفا.

 

أخبار ذات صلة