تقرير : عماد الدين محمد الأمين

الخرطوم فى 31/10/2019 (سونا)

حقق السودان خطوات مهمة في طريق التغيير وقطع أشواطا رئيسية في مسيرة الانتقال من مرحلة نظام عمر البشير البائد وتجاوز ألغامها، لكن مازال الطريق طويلا والملفات التي تحتاج إلى تفكيك عقدها كثيرة. ومن بين هذه الملفات ملف السلام في السودان، ولهذا الغرض تم  مؤخرا تكوين جسم يضم عدداُ  من الحركات تم تسميته بتحالف  الخلاص الوطني وذلك من اجل  تحقيق الامن والاستقرار خاصة في مناطق الهامش التي تعاني الجهل والفقر منذ استقلال السودان . وازدادت الازمات تشريدا ونزوحا ولجواءا وفقدا للممتلكات طيلة الثلاثه عقود الماضية ابان حكم المخلوع البشير وحكومته الفاسدة علي مستوي المركز والولايات - 

 تحالف الخلاص الوطني تم تكوينه حديثا واختير  الفريق علي محمد الناظر رئيسا له  ونريد القاء الضوء عليه ومحاور عمله فإلى الحوار :

 

سعادة الفريق حدثنا عن هذا التحالف ؟

التحالف يمثل مجموعة حركات مسلحة واحزاب ومنظمات مجتمع مدني اجتمعت وتوافقت في  الرؤي والاهداف علي انشاء تحالف الخلاص الوطني وذلك من اجل الخروج بحلول عادلة ترضي جميع الشعب السوداني لتحقيق الامن والاستقرار

.

 

ماهي هي اهم الاهداف

من اهداف تحالف الخلاص الوطني تحقيق الامن والاستقرار خاصة في مناطق الهامش التي تعاني الجهل والفقر منذ استقلال السودان وازدادت الازمات تشريدا ونزوحا ولجواءا وفقدا للممتلكات طيلة الثلاث عقود الماضية ابان حكم المخلوع البشير وحكومته الفاسدة علي مستوي المركز والولايات.

 

هل هذا التحالف تم تكوينه حديثا ام قبل ثورة ديسمبر – ابريل ؟ 

نعم هذا  الجسم تم انشاؤه منذ قيام ثورة ديسمبر – ابريل المجيدة وظل بمكوناته المختلفة متواجدا في كل مراحل الحراك الثوري وساحة الاعتصام .

 

هل تسعون الي ايجاد ارضية مشتركة بينكم للتفاوض وتحقيق السلام ؟

نعم يسعي  التحالف الي توحيد الرؤي بين الحركات المسلحة في مختلف قضايا الوطن عبر الوصول الي كل الحركات المسلحة والمكونات االسياسية للانضمام الي تحالف الخلاص الوطني من اجل سودان يسع الجميع

 

هل هناك صعوبات تواجه التحالف..  وكيف يمكنكم مواجهتها ؟

نعم  التحالف يقع عليه  عبء كبير في تنسيق مواقف الحركات المسلحة  في العمليات التفاوضية وتوحيد رؤيتها لتحقيق الحل العادل الذي يسهم في تحقيق الاستقرار.

 

هل تمثلون كل المكونات ؟

نعم  من مهام التحالف تمثيل الحركات والجهات التي تنضوي تحت لوائه في اي منابر خارجية او داخلية تسهم في تحقيق السلام بالبلاد والاتصال باي جهة داخلية وخارجية لعكس رؤية التحالف في قضايا السلام  ومن ضمن الاهداف  توحيد رؤي الحركات المسلحة في قضايا الوطن وتنسيقها للمساهمة في حل قضايا السودان المعقدة التي جعلته دولة فقيرة رغم الامكانات الكبيرة والموارد التي يتمتع بها بالاضافة الي ان وحدة السودان هي الضامن الاساسي لتحقيق السلام والتنمية المستدامة والعمل علي جبر االضرر لكل مواطني الولايات التي عانت من الحروب وتحقيق الترتيبات الامنية المطلوبة الخاصة الحركات المسلحة ، وتثبيت حق المشاركة لمنتسب الحركات المسلحة في كل مستويات الحكم في الجهازيين التنفيذي والتشريعي خلال الفترة الانتقالية .

 

- هناك منابر كثيرة للتفاوض هل تفضلون الحواربالداخل ام بالخارج ؟

التحالف يعمل علي تحقيق الاهداف والبرامج من خلال تفاوض داخلي لان الشعب السوداني قادر علي معالجة كل خلافاته دون تدخل خارجي  ولهذا نامل بان يكون الحوار بالداخل لتحقيق تطلعات االشعب السوداني ونحن قادرون علي ذلك .

 

- هل لديكم تواصل مع الحكومة الحالية وهل انتم داعمون لها ؟

نعم نحن في التحالف ندعم الحكومة الانتقالية وهي جاءت بعد مرحلة صعبة مر بها السودان ونحن نأمل في الفترة الانتقالية ان يتحقق السلام ويعم الخير للسودان .

 

كيف تنظرون لعلاقات السودان الخارجية؟

نامل ان تتطور علاقات السودان الخارجية فنحن نعيش وسط العالم ولابد لنا من علاقات متزنه تراعي مصالح الشعب السوداني في عيش كريم خاصة وان السودان عاني خلال 30 عاما من التدهور في كل النواحي خاصة الاقتصادي مما انعكس سلبا علي معيشة المواطنيين والثورة نتجت عن هذا السبب وغيرها من الاسباب .

 

بخصوص الاقتصاد هل تتوافق معي بان تاثير الدولة العميقة لازال موجوداً؟

 نعم لازال موجوداً بدليل توفر كل مطلوبات الحياة ولازلنا نعالني من ازمات ظاهرة للعيان  اننا عانينا من الحكم البائد كثيراً وفي كل شي ونامل ان تكون هناك اجراءات عاجلة وسريعة من حكومة حمدوك الانتقالية التي يقع عليها عبء كبير لتحقيق تطلعات الشعب السوداني .

 

هناك مطالبات بمحاكمة رموز النظام البائد ومطالبات بتسليم البشير للجنائية هل توافون؟

نحن لدينا قضاء نثق فيه كثيرا ونامل بان يحاكم البشير وكل رموز النظام بكل عدالة ونوفر لهم كل الطرق القانونية لكي يعلموا بان هناك قوانيين وديمقراطية عكس الذي كان يمارسونه سابقا من قهر وظلم واستعباد وان الانسان مكرم وعزيز ويجب عدم اهانته.

 

هل يمكن ان تحدد لنا الحركات التي توافقت علي تحالف الخلاص الوطني ؟

نعم منها حركات مسلحة ظلت تقاوم الانقاذ حتي سقوطها منها حركات لم تدخل مع الحكومة البائدة في اي تفاوض تشمل حركة نهضة السودان جبال النوبة –حركة مجموعة جبال قاوي الثورية – حركة قوات السلام لوحدة السودان – حركة التنمية والتغيير الجبال الشرقية –حركة العدل والمساواة اقليم كردفان – العدل والمساواة الشهيد ابكر ادم- - التحالف الفدرالي الديمقراطي – الحركة الشعبية قطاع الشمال /تمساحة – حركة التنمية والتغيير الجبال الجنوبية – جبهة تحرير ابيي- القطاع النوبي بالحركة الشعبية – قوات السلام لوحدة السودان، وحركات شاركت في الحوار الوطني ولبت نداء الوطن تضم حركة تحرير السودان المقاومة المسحلة- حركة العدل والمساواة جناح الوحدة الوطنية – حركة العدل والمساواة القيادة التصحيحية – حركة الارادة الحرة – واخيرا حركة نضال الهامش .

 

ماهي اهم البرامج التي نفذها التحالف ؟

 المشاركة في الحراك الثوري من خلال مقر دائم بساحة الاعتصام وتم عقد اجتماع تفاكري برئاسة الدكتور محمد يوسف حول كيفية المشاركة في الفترة المقبلة باعتبار التحالف جزء من مكونات التغيير الذي حدث بالسودان ، كما تم لقاء مع  مدير مكتب الاتحاد الافريقي وتسليمة نسخة باسماء الحركات الموقعة علي الخلاص الوطني تضمنت  مطالبها العادلة ، كما تم عقد لقاء مع ممثل لقوي الحرية والتغيير من اجل الاهتمام بقضايا الحركات المسلحة وذلك لتحقيق السلام والاستقرار .

 

هل تعتبر ان هناك تاثيراً  لتحالف الخلاص الوطني ؟

نعم لنا تاثير كبير في مختلف القضايا وعلي ارض الواقع كما ان مقاومتنا للنظام البائد كانت كبيرة واستمرت لسنين عددا حتي ازاحه الله منا

.

 

هل فقدتم شهداء؟

نعم فقدنا عدد مقدر من الشهداء  نسال الله ان يتقبلهم  وان يشفي الجرحي وان يعود المفقودين الي اهلهم وكل شي يهون من اجل الوطن و الحفاظ علي امنه وسلامته .

 

كيف تنظرون للمجلس السيادي والحكومة؟

نحن في تحالف الخلاص الوطني نمد ايدينا بيضاء للمجلس السيادي وحكومة حمدوك ونحن شركاء في التغيير ونرجو اعطاء الكل حقه بعدالة من دون اقصاء لاحد حتي نصنع سلاما مستداما ينعم به البلاد ويستفيد منه الاجيال القادمة وذلك من خلال تسخير الامكانيات والموارد التي يتمتع بها السودان حتي يحتل الوطن مكانه الطبيعي ويلعب دورا محوريا علي المستوي الاقليمي والدولي .

 

ماهو نداءكم لكل المكونات السودانية؟

- نامل من جميع المكونات السياسية بالبلاد مراعاة الوطن ووضعة في حدقات عيونهم وترتيب الأولويات  دون مراعاة للانتماء الحزبي الضيق.  والوطن يسع الجميع ونحن نامل من الجميع المحافظة عليه ووضع وحدته امام ناظريها .

 

أخبار ذات صلة