الخرطوم-8-9-2020(سونا)- أكد الدكتور مكين حامد  تيراب الأمين العام لجهاز  السودانيين العاملين بالخارج اكتمال الترتيبات لعودة 160 عالق بالهجرة غير الشرعية بدولة ليبيا وذلك بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية بالخرطوم 

 وقال  في تصريح (لسونا) إن الحكومة الانتقالية حريصة على  مساعدة أي إنسان سوداني عالق بالخارج من العودة الى وطنه كاشفا عن خطط واستراتيجية للجهاز بعد تجاوز مرحلة جائحة كورونا تشمل العودة المريحة للعاملين بالخارج بالاضافة الى انفاذ الكثير من المشاريع والمعينات للعائدين بهدف تحقيق إدماجهم في المجتمع عقب عودتهم.

 واشار الى ترتيب وإعداد مشاريع صغيرة إضافة لعدد من المشروعات المقدمة من مجموعات جياد وزادنا ومؤسسات التمويل الأصغر للمساندة والتحفيز.

وأضاف أن الجهاز يسعى حالياً الى مراجعة كل استحقاقات المغتربين  من أراضي ومشاريع بطرق جديدة وفاعلة تعود نفعا على المغترب لافتا إلى ان الجهاز يدعم المغترب بكافة الإمكانات وبصورة أفضل.

 وقال إن الجهاز نجح في استقبال أكثر من 30 ألف عالق  و تبقى فقط  مجموعة بدولة الإمارات  ولبنان وهم ليسوا بعالقين وإنما هجرات غير شرعية مؤكداً استعداد الجهاز للتعاون مع الجهات المختصة للعمل على عودتهم.

أخبار ذات صلة