كوستي 21-9- 2020(سونا) - قال الاستاذ اسماعيل فتح الرحمن حامد وراق والي النيل الابيض ان الخدمة المدنية بالولاية   تحتاج الي اعادة هيكلة وترتيب، وأنه في هذا الخصوص شكلت حكومة الولاية لجنة لمراجعة وفحص ملفات العاملين.

وتناول وراق في حديثه لبرنامج المشهد الآن بتلفزيون السودان اليوم  عددا من القضايا والملفات الهامة بالولاية ..

 وتطرق الي موقف الخدمة المدنية بالنيل الابيض مشيرا الي انها تمثل حجر الزاوية في عملية التنمية بالولاية

وابان وراق ان عدد العاملين بالولاية يفوق اربعة وثلاثين الف عامل، منها اكثر من اثنين وعشرين الف عامل بوزارة التربية والتوجيه، وكذلك اكثر من اربعة الاف عامل بالقطاع الصحي  ومع ذلك هناك نقص في الكوادر الصحية بالولاية.

  وقال وراق :حول ملف الاستفادة من مشروعات الاسثمارات القومية بالولاية  ان النيل الابيض هي ولاية السكر اذ تساهم بـ ٧٠% من انتاج السكر بالسودان الا انها لم تتذوق السكر في مجال الخدمات.

وأوضح الوالي فيما يتعلق بقضية اعتصام العاملين بكنانة ، انهم جلسوا مع العاملين وتمت الاستجابة لمطالبهم وتم تكوين لجنة لمتابعة تنفيذ المطالب وعلي ضوء ذلك تم الاتفاق علي رفع الاعتصام ..وأكد وراق حول مشاركة النيل الابيض في المؤتمر الاقتصادي القومي الاول  ان بحر ابيض غنية بمواردها الاقتصادية التي تمكنها من المساهمة بفاعلية في الناتج القومي بالبلاد.

ودعا كافة المستثمرين للاستفادة  من الميزات التفضيلية التي تتمتع بها الولاية في مجال الاستثمار في ضروبه المختلفة..

كما تناول والي النيل الابيض ملف الخدمات الصحية بالولاية والذي يواجه جملة من التحديات المتمثلة في نقص الكوادر الصحية خاصة التخصصات النادرة التي تتطلب وضع خطط استراتيجية عاجلة.

واكد الوالي سعيهم في حكومة الولاية لتأهيل ورفع كفاءة الكوادر الصحية العاملة بمستشفيات الولاية من خلال الاستفادة من بند التنمية بموازنة هذا العام والذي خصص حصة ممتازة للقطاع الصحي.

وأكد وراق  فيما يتعلق بملف الوفاق السياسي بين مكونات النيل الابيض المختلفة وتعزيز السلم الاجتماعي انه ستجد جميع المكونات بالولاية فرصة المشاركة من اجل تنمية واستقرار الولاية معلنا في ذلك وقوفه علي مسافة واحدة من الجميع حفاظا علي وحدة وامن واستقرار الولاية والنأي بها عن الصراعات الحزبية والفكرية والقبلية.

أخبار ذات صلة