الخرطوم 18-1-2021(سونا)  -أعلن المهندس عبدالقادر تركاوي وزير الزراعة والموارد الطبيعية عن خطة استثمارية للقطاع الزراعي تنفذها وزارته وذلك بعد الانفتاح العالمي الذي يشهده السودان.

وقال وزيرالزراعة  في تصريح (لسونا)  ضمن الخطة  تشجيع  الزراعة التعاقدية  كواحدة من طرق الاستثمار الداخلي والخارجي كاشفا عن اتفاق مع القطاع الخاص خاصة بعد تغيره من النمط التقليدي الي الحديث مبينا ان الوزارة تعول عليه من أجل تحديث الزراعة وسيكون للقطاع الخاص دوركبير في تطوير التنمية الزراعية في مجال صناعة التقاوي عبر شعبة التقاوي بالوزارة بالتعاون مع الإدارة  ألامريكية  والدول العربية  وذلك من خلال أهداف واضحة واستراتيجيات  قوية.

واشارتركاوي الى أن الوزارة تعمل علي زيادة الإنتاج والانتاجية وتوطين المدخلات الزراعية متوقعا دخول القطاع الخاص الخارجي  للاستثمار في السودان، موضحا ان الوزارة قامت  بالتحول الزراعي المتكامل وجذب خبراء من أجل تنفيذ الخطة الوطنية للاستثمار الزراعي التي سترى النور نهاية هذا العام.

وأكد الوزير نجاح الموسم الشتوي بفضل التحضيرات المبكرة له  حيث شمل بداية شهر يناير الحالي زراعة مساحة تبلغ (٨٠٣) الاف فدان  بزيادة اكثر من العام السابق منها ٤٦٠الف فدان بمشروع الجزيرة  والباقي بالولايات المختلفة معلنا عن إدخال زراعة القمح بولايات دافور. وتوقع الوزير إنتاجية عالية للقمح هذا العام.

وأكد  حل كافة المشاكل التي واجهت مشروع الجزيرة خاصة مشكلة الري مشيرا الى أهمية   التغلب على  كورونا باتباع الاحترازات والاجراءات  الطبية  وسط المزارعين حتى لا تؤثر على الزراعة.

 

أخبار ذات صلة