الخرطوم-29-3-2021(سونا)-تشهد الأيام القادمة تدشين مصنع سكر النيل الأزرق، أول مصنع لإنتاج السكر من البنجر بولاية نهر النيل بتكلفة تبلغ 150 مليون دولار وتبلغ مساحة الأراضي الزراعية للمشروع 60 ألف فدان، فيما تبلغ مساحة المصنع 60 فدانا.

وقال الدكتور سيف الدين عثمان حميدة رئيس مجلس إدارة المشروع في تصريح (لسونا) أن المشروع استثمار سوداني سعودي بمشاركة عدد من رجال الأعمال من البلدين الحريصين على التعاون المثمر بين البلدين بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال صناعة  السكر في بيلاروسيا وألمانيا.

وأشار إلى أن الإنتاج السنوي يقدر بحوالي 250 الف طن من السكر الخام، بالإضافة إلى المنتجات الأخرى تتمثل في إنتاج العلف الحيواني بحدود 500 ألف طن  سنويا وإنتاج الإيثانول ( الوقود الحيوي) بحوالي 7 مليون لتر سنويا .

ويوفر المشروع فرص عمل للشباب مؤكدا التزامه بالتبرع بسهم في المشروع لكل شهداء ومصابي الثورة إكراما وتقديرا لهم، والاسهام في تنفيذ العديد من الأعمال الخيرية في شتى المجالات الصحية والتعليمية ودعم الأسر الفقيرة لتحقيق تنمية ورفاهية المواطن.

وعن مميزات اختيار ولاية نهر النيل لتنفيذ المشروع أكد حميدة تميز موقع الولاية بوجود خطوط السكك الحديدية التي تخرج منها إلى جميع الاتجاهات، إلى العاصمة الخرطوم وإلى ميناء التصدير بورتسودان بالإضافة إلى مدينة وادي حلفا في أقصى الشمال مع الحدود المصرية، كما تحظى الولاية بوجود رئاسة السكك الحديدية في مدينة عطبرة، وقد أثبتت التجارب التي أجريت على النجاح الكبير لزراعة بنجر السكر في ولايات الشمال مما ينبئ بإنتاج واعد لسكر البنجر بالولاية.

أخبار ذات صلة