كادقلي 16-6-2021 (سونا) - اطلع والي ولاية جنوب كردفان دكتور حامد البشير إبراهيم على مجمل الأوضاع والقضايا التي تواجه الموسم الزراعي للعام (2021 /2022).

جاء ذلك من خلال اجتماعه بالمدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية المهندس عبد الله إبراهيم خميس وممثلي مزارعي محلية التضامن على رأسهم أمير إمارة الكواهلة عبد الله عبد الباري الأمين بأمانة الحكومة، حيث بحث مجمل القضايا المتعلقة بإنجاح الموسم الزراعي وسبل تأمينه.

 وقال المدير العام للوزارة في تصريح صحافي إن الاجتماع ناقش تداعيات تزايد الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة في ولايتي جنوب كردفان (محلية التضامن) والنيل الأبيض (محلية السلام).

وأضاف أن حدوث النزاعات نتيجة إنشاء مرحال غير موجود في سجلات وزارة الإنتاج يعبر المشاريع الزراعية بمحلية التضامن من الشرق إلى الغرب بخلاف الشيء المعتاد والطبيعي في تنظيم حركة الرعاة في المخارف والمصايف من الشمال إلى الجنوب.

وخلص الاجتماع بتكوين لجنة مشتركة من الولايتين تشمل الأجهزة الأمنية والإدارة الإهلية ووزارتي الزراعة لعقد اجتماع خلال الأسبوع المقبل لمناقشة المشاكل والتحديات التي تواجه سير الموسم والخروج بنتائج تساعد الولايتين في الحفاظ على الأمن وإنجاح الموسم الزراعي.

من جهته أكد ممثل المزارعين بمحلية التضامن الأمير عبد الله عبد الباري أن الموسم الزراعي الحالي يواجه عدة إشكاليات أبرزها عملية التأمين و المدخلات الزراعية من الوقود والتقاوى والمبيدات، فضلا عن عدم إيفاء الجهات المختصة  بتنفيذ قيام البنك الزراعي الذي تطالب به المحلية منذ العام 1995م باعتباره الداعم الأساس للمزارعين فيما يلي عمليات التمويل الزراعي.

وقال إن الوالي وعد بمتابعة هذا الأمر بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، وكشف عن وجود خطة محكمة لتأمين الموسم الزراعي على مستوى الولاية.

أخبار ذات صلة