مدني  25-6-2021 (سونا) - كشفت نتائج المسح التغذوي في العام 2018، عن تركزالإصابات بسوء التغذية بولاية الجزيرة في الأماكن التي تشهد إزدحاماً سكانياً وضعفاً في الخدمات الصحية وتدهوراً في البيئة.

وأعلنت الدكتورة سعاد طلب إختصاصي التغذية رئيسة منظمة "تغذويون بلا حدود" في تصريح لـ"سونا" عن إكتمال الترتيبات لتنفيذ عدد من المخيمات التغذوية ببعض مناطق ولاية الجزيرة لإجراء تدخلاتٍ تُسهمُ في تقليل نسبة سوء التغذية، وفق إستراتيجيات مجتمعية تُصوّب نحو المناطق المستهدفة حيث وقع الإختيار على حلتي محجوب ورضوان بمحلية مدني والفاو والمناقل لإقامة مخيماتٍ بغرض خفض نسبة سوء التغذية وسط الأطفال الأقل من 5 سنوات وتقليل الدخول لعنابر سوء التغذية بمستشفيات الولاية وخفض نسبة الوفيات الناتجة عن سوء التغذية الحاد واكتشاف سوء التغذية المزمن والتدخل اللازم وتوعية الأمهات بالإهتمام بالرضاعة الطبيعية وأساليب التغذية السليمة.

 ولفتت إلى أن العمل يتم عبر إستراتيجيات تستند على التدريب والشراكة مع المنظمات والجمعيات والمتطوعين وتنوير المشائخ وأئمة المساجد. وأوضحت رئيسة منظمة تغذويون بلا حدود أن البرنامج يتضمن المسح وإختيار متطوعين من المنطقة وتدريبهم على إكتشاف الحالات وتحويلها وتوفير غرفة للوزن وتحويل أطفال سوء التغذية للمستشفيات أو مراكز تلقي العلاج الغذائي مع بداية العلاج بالمخيم .

 وأكدت إختصاصي التغذية إن المنظمة تهدف لإحداث تنمية مدروسة في البنيات الضعيفة والهشة عبر مكافحة أمراض سوء التغذية بإقامة مستوصفات ومخيمات في مناطق مختارة يتم عبرها التثقيف الصحي ويمكن التحويل بعد ذلك للمراكز الصحية مع وجود بعض المتطوعين الذين سيتلقون تدريباً عالياً.

وأضافت أن المنظمة تعمل لتحقيق الأمن الغذائي والإلتزام بالأنظمة الصحية والبرامج المتكاملة التي تهتم بها المنظمات العالمية فضلاً عن الإهتمام بالممارسات الإيجابية للأسر عبر الأنظمة المخصصة لذلك. وذكرت أن المنظمة التي إنطلقت أعمالها بالجزيرة في أغسطس  2020، تضم طيفاً مجتمعياً واسعاً للعمل الطوعي والمتخصصين من كل القطاعات والوزارات والهيئات.

وتضم غرفة للتثقيف الصحي أمهات الأطفال والحوامل والمرضعات وتحتوي على مشورة فردية وجلسات إرشادية عن تغذية الأطفال والعناية بصحة وتغذية الحوامل والمرضعات بجانب غرفة للاستشارات التغذوية لكل أفراد المجتمع ومعارض تغذوية.

وكانت المنظمة قد نظمت أمس بحلة محجوب بمحلية مدني الكبرى فعاليات مخيم "أمان" بالتعاون مع وزارة الصحة وديوان الزكاة ويستمر لثلاثه أيام تحت شعار "نحو مجتمع خالي من سوء التغذية" للمساهمة في خفض نسبة الإصابة بسوء التغذية عبر إستراتيجيات مجتمعية.

أخبار ذات صلة