الخرطوم 1-7-2021 (سونا) - استقبل وزير الري والموارد المائية بروفسير ياسر عباس بمكتبه مساء اليوم، والي ولاية كسلا الطيب محمد الشيخ المكلف، وذلك للتفاكر حول سير العمل في تأهيل مشروع القاش الزراعي بعد أيلولة عملية الري للوزارة مؤخراً.

وناقش اللقاء مسألة ترويض نهر القاش وإمكانية إقامة مشاريع حصاد المياه بالبطانة.

وأعرب والي ولاية كسلا عن عميق تقديره وشكره لقيادة الوزارة على الدور الذي قدمته هذا الموسم في ترويض نهر القاش وحماية مدينة كسلا، والأعمال التي تمت في الترع الرئيسة والمنشآت المائية بمشروع القاش.

 وأكد وزير الري، زيادة إيراد نهر القاش من المياه بصورة مستمرة خلال الأعوام السابقة مع وجود نقصان في المساحات المزروعة بالمشروع، منوهاً الى ضرورة استفادة انسان الولاية من هذه الفرصة  في التنمية الزراعية.

 وذكر أن هنالك تدهوراً كبيراً تم في البنية التحتية للمشروع خلال الأعوام السابقة بسبب عدم الصيانة، مبيناً أن عملية التشغيل والصيانة تحتاج إلى موارد مالية كبيرة تفوق قدرات وزارة المالية في ظل الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

واكد وزير الري ضرورة مشاركة المزارعين في عمليات التشغيل والصيانة بدفع رسوم خدمات مياه الري أسوة بمزارعي مشروع الجزيرة و المشاريع القومية الأخرى.

وعلى صعيد متصل تطرق الاجتماع أيضاً إلى مشروعات حصاد المياه بالولاية. وأعلن الوزير جاهزية  الوزارة لتنفيذ عدد 20 حفير متى ما توفر التمويل.

 وقال إن الوزارة نفذت خلال الأعوام العشرة الماضية العديد من مشروعات حصاد المياه بالولاية كالسدود و الآبار.

أخبار ذات صلة