كوستي 30-8-2021 (سونا) - أكدت دكتورة سارة لافينيا فتح الرحمن الأمين المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل الابيض إستقرار الأوضاع الصحية بالولاية رغم التحديات والمشاكل التي تواجه القطاع الصحي بسبب وباء كورونا وفصل الخريف في عزل بعض المناطق من أماكن تقديم الخدمات الصحية.     و أشارت د. لافينيا في تصريح لـ (سونا) الى أن وضع النيل الابيض بخصوص وباء كورونا مستقر تماما مقارنة بالولايات الاخرى حيث سجلت الولاية حتى الآن (834) حالة إشتباه و(435) حالة موجبة ، وعزت ذلك لتضافر كافة جهود مكونات القطاع الصحي وادارة تعزيز الصحة على وجه الخصوص لجهودها المتواصلة في مجالات رفع الوعي الصحي والتنوير بمخاطر وباء كورونا وأهمية أخذ اللقاح مما ساهم كثيرا في السيطرة على  الوباء .

    وأوضحت دكتورة سارة أن فصل الخريف  يعد من التحديات التي تواجه القطاع الصحي وذلك لعزله بعض المحليات والمناطق عن اماكن تلقي خدمات الطوارئ ،مشيرة الى  أن الوزارة كونت فرق طوارئ لزيارة هذه المحليات والمناطق المتأثرة بغرض التقييم حتى يتسنى لهم توفير أدوية طوارئ لها منذ وقت مبكر . وفيما يتعلق بمكافحة الباعوض أكدت مدير عام الصحة ان النيل الابيض تسلمت مواد الرش والمعدات اللازمة لمكافحة الناقل في اطواره المختلفة  واضافت أن عمليات الرش ستنطلق قريبا بمساعدة بعض المنظمات العاملة في المجال الصحي ، و حول مكافحة الذباب أكدت لافينيا على ضرورة تضافر الجهود في المحليات والجهد الشعبي في مجال اصحاح البيئة ، مشيرة الى توفر ماكينات الرش.

    وحول علاج مرض الملاريا  أوضحت  د. سارة ان هنالك شحا  في  الادوية الا ان الوزارة تقوم بتوزيع حصة المحليات بصورة دورية وتسعى لضبط عمليات تسرب علاج الملاريا عبر صرف العلاج من خلال نتيجة الفحص المعملي ، ودعت لافينيا الى ضرورة تكامل الجهود بغية أن ينعم انسان الولاية بالصحة والاستقرار.

أخبار ذات صلة