الخرطوم-7-9-2021(سونا)-أصدر وزير التجارة والتموين علي جدو قراراً بتشكيل اللجنة العليا لتفعيل وإعادة هيكلة التعاونيات بناءً على توصيات وقرارات مجلس الوزراء. وتم تشكيل اللجنة العليا برئاسة  الوزير ووكيل وزارة التجارة والتموين رئيسا مناوبا و مدير عام وزارة الصناعه والتجارة بولاية الخرطوم عضوا ومقرراً، بجانب ممثلي الوزارات والوحدات الحكومية ذات الصلة وعدد من الخبراء التعاونيين كأعضاء.

وأشار جدو الى ضرورة وضع تصور وخطة عمل لتفعيل وإعادة هيكلة القطاع التعاوني الانتاجي والاستهلاكي لتطوير مواطن الريف السوداني وتعزيز دور المرأة في الاقتصاد القومي وحصر الجمعيات التعاونية على مستوى السودان والعمل على حوسبة والربط الشبكي للإدارة العامة للتعاون والمركز القومي لتدريب التعاونيين.

وتضمن القرار التحضير لعقد المؤتمر القومي للتعاون في نوفمبر المقبل، الي جانب العمل على انفاذ مذكرات التفاهم التي ستوقع مع الجهات المختلفة بدءأ ببرنامج الأمم المتحدة الانمائي UNDP.

وشدد الوزير على ضرورة إقامة ورش العمل التدريبية والتوعوية للتعاونيين الشعبين والتنفذيين وقطاعات المجتمع المختلفة خصوصاً الشباب والمرأة لنشر الوعي بأهمية التعاون في إحداث النقلة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، والعمل على إعادة أصول التعاونيات بالتنسيق مع الجهات الرسمية.

وشمل القرار العمل على فتح قنوات التواصل مع منظمات التعاون الدولية والإقليمية للاستفادة من فرص الدعم الفني والعمل على تشجيع التعاونيات للتواصل مع الجمعيات التعاونية في الدول الأخرى في إطار التعاون وتبادل الخبرات.

وأكد على ضرورة تصميم نموذج مفاهيمي لتعاونيات الائتمان، الادخار ، الإسكان، التعدين، الطاقة والتأمين، لربط التعاونيات بأسواق المال والبورصات السلعية في مواقع الإنتاج وضرورة حشد جهود السودانيين بالخارج المهتمين بشؤون التعاون للمساهمة في تطوير التعاونيات في السودان وفق نماذج التجارب الدولية الرائدة.

ووجه الوزير بضرورة تشكيل لجان فرعية لمساعدة اللجنة العليا في أداء مهامها. وأن يكون  مقر اللجنة بوزارة التجارة والتموين.

 

أخبار ذات صلة