الأبيض 20-9-2021 (سونا)- إستقبل الاستاذ خالد مصطفى آدم والي ولاية شمال كردفان بأمانة الحكومة اليوم وفد البعثة الفنية بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا لدعم آليات الاصحاح البيئي بالولاية برئاسه مستر سايدو ميانو.

وقال والي شمال كردفان خلال اللقاء إن هذا المشروع يعزز من فرص التعاون القائم بين السودان واليابان خاصة شمال كردفان، مثمناً  جهود الوكالة ودعمها للمشروعات الخدمية في الولاية المتمثلة في مشروعات المياه والصحة، مؤكدا دعم حكومة الولاية ورعايتها للمشروع بتوفير كافة المطلوبات.

من جانبه أوضح المسترسايدو المستشار بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون بين البلدين والذي يساعد في الارتقاء بقطاع إدارة النفايات ونظافة المدن وصحتها، وذلك من خلال توفير الآليات وتدريب الكوادر وتحديد المكبات، مشيدا بوقفة ودعم الولاية للمشروع.

وأبان المهندس قصي أحمد المنسق الوطني لمشروع المدن السودانية النظيفة بالمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية الاتحادي أن البرنامج يغطي ثلاث ولايات من بينها شمال كردفان ويستمر حتى العام 2025، مشيرا إلى أن المشروع يقوم أساساً على توفير الدعم اللازم لمشروع النظافة وإصحاح البيئة.

وقال إن زيارة البعثة لشمال كردفان تأتي في إطار إعداد خطة متكاملة لتنفيذ المشروع، مؤكداً اكتمال الدارسات الخاصة لتطوير الإدارة والمؤسسات العاملة في المشروع.

إلى ذلك أكد مدير هيئة نظافة وتجميل الولاية الأستاذ عماد الدين عبد الله آدم جاهزية الولاية لتنفيذ المشروع، وقال إن مشروع التعاون الفني للنفايات والمدن النظيفة يهدف إلى توفير الآليات والمعدات التي تقوم بمعالجة و نقل النفايات والتخلص منها  وتستهدف محليتي شيكان وأم روابة، مضيفاً أن من أهداف المشروع أيضا تدريب الفريق العامل والكوادر الفنية على استخدام الآليات الجديدة بالداخل والتدريب بدولة اليابان بجانب تحديد المكبات.

أخبار ذات صلة