الأبيض 12- 10- 2021 (سونا) - نظمت محطة  البحوث الزراعية بشمال كردفان يوم الحقل السنوي ،وذلك تحت شعار "تطوير الزراعة التقليدية بتطبيق المعرفة والتقانات" بحضور العديد من  المسؤولين بالمشاريع والمؤسسات والجامعات والجهات ذات الصلة.

 وقال الدكتور حاتم جمعة المرضي المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بالولاية إن هذا اليوم يمثل عصارة جهد للباحثين بالمحطة للوقوف على الجهود التي قامت بها المحطه خلال الموسم الزراعي.

وأضاف  جمعة أن محطة البحوث الزراعية بشمال كردفان تعمل بتفرد على  خدمة مزارع الولاية ، وذلك من خلال استنباط الأصناف للمحاصيل المختلفة من أجل خدمتهم ، وأضاف أن يوم الحقل هو يوم نوعي يجسد تكامل الأدوار والشراكات الهادفة لانجاح العمل الزراعي.

وحيا محطة البحوث الزراعية وجهودها المقدرة في التنسيق المتكامل مع وزارة الانتاج في تنمية القطاع الزراعي ، وأكد أن تنمية القطاع الزراعي يمثل الهدف الأساسي للوزارة.

الدكتور محمد اللازم مدير البحوث الزراعية بشمال كردفان أوضح أن يوم الحقل يهدف إلى تقويم المحاصيل الزراعية التي تمت في هذا الموسم من حيث المقاومة للآفات الزراعية والانتاجية ، مبيناً أن المحطة نفذت خلال الموسم الزراعي عدداً من التجارب للمحاصيل الحقلية في "6" مزارع خاصة بالتجارب البحثية ، شملت محاصيل الذرة ، الدخن، السمسم ، الكركدي ،البطيخ ، الفول السوداني واللوبيا.  وأكد أن الهدف الأساسي من هذه التجارب مواصلة لجهود المحطة الرامية للمساهمة في زيادة الانتاج والإنتاجية .

واستعرض محمد اللازم عدداً من الانجازات التي قامت بها محطة البحوث الزراعية بولاية شمال كردفان خلال الفترة الماضية والتي ساهمت كثيراً في زيادة الانتاج والانتاجية.

ووقف المشاركون في يوم الحقل خلال الجولة الميدانية على النماذج من المحاصيل الزراعية بالمزرعة.

وعلى هامش اليوم  انعقد  لقاء  تفاكري بقاعة البحوث تم من خلاله مناقشة العديد من المسائل المتعلقة بدفع مسيرة العمل الزراعي في الولاية.

أخبار ذات صلة