الخرطوم 14-10-2021 (سونا)- أعلنت وزارة الصحة اليوم تسليم الولايات حصتها من لقاح “فايزر” الأحد المقبل، في إطار خطتها لتحصين 20% من السودانيين بلقاحات فايروس كورونا.

وتلقى نحو مليوني سوداني لقاحات ضد فايروس كورونا، وسط مخاوف من تصاعد عدد الحالات مع اقتراب فصل الشتاء.

وقال مدير إدارة التحصين بوزارة الصحة، إسماعيل العدني، في تصريحات صحفية، إنَّ البلاد تسلمت 4 ملايين جرعة من لقاحات كورونا استُخدم منها مليوني جرعة.

وأشار إلى أنَّ الوزارة تحصل على اللقاحات عبر ثلاث آليات، وهي: الشراء المباشر من منصة دول التحالف العالمي لمنح اللقاحات والتطعيم ” مبادرة كوفاكس”، إضافة إلى آليات السفارات مثل سفارتي أمريكا والصين في الخرطوم.

و يعمل برنامج “كوفاكس” في إطار منظمة الصحة العالمية، كبرنامج عالمي لتطعيم الناس في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

وطالب العدني الحكومة بتطبيق إجراءات صارمة ترهن إجراء المعاملات ودخول المناطق بشهادة التطعيم لمكافحة العزوف عن تلقى اللقاحات وحماية الأمن القومي والصحي في البلاد.

وتسلمت وزارة الصحة، في 6 أكتوبر الجاري، شحنة أولى من لقاح فايزر لمكافحة فايروس كورونا، تضم 499 ألف جرعة، مقدمة من الولايات المتحدة عبر منصة كوفاكس، من جملة 1.2 مليون جرعة ستصل تباعًا.

أخبار ذات صلة