رصد: عواطف عزالدين جبرا

 

الخرطوم 3-11-2021 (سونا)- تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العالم 247.58 مليون، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء إلى 5 ملايين و 244 ألفاً و 936 حالة بحسب إحصاء رويترز.

وتم تسجيل الإصابات بالفيروس في أكثر من 210 دولة منذ إكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر 2019.

وأصدرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة توصيات رسمية بتطعيم الأطفال ممن هم في سن الخامسة ضد فيروس كورونا، مما يزيل العقبة التنظيمية النهائية للأطفال الأصغر سنا للبدء في تلقي لقاح فايزر هذا الأسبوع.

وقالت مديرة مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الدكتورة روشيل والينسكي، في بيان: "لقد اتخذنا معاً، تحت قيادة العِلم، خطوة مهمة أخرى إلى الأمام في مكافحة أمتنا من فيروس كوفيد 19".

وكانت اللجنة الاستشارية لممارسات التطعيم التابعة لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وهي مجموعة من الخبراء الخارجيين، قد صوتت في وقت سابق بأغلبية 14 صوتاً مقابل لا شيء لصالح تطعيم الأطفال باللقاح الذي طورته شركتا "فايز وبيونيك"، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

وسجلت البرازيل 6431 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد ( كوفيد 19 ) ووفاة 149، وأشارت وزارة الصحة البرازيلية إلى أن الحصلية الإجمالية للمصابين بالفيروس في البلاد بلغت 21,814,693 فيما بلغ إجمالي الوفيات 608071 .

وأبانت هولندا أن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا (كوفيد-19) في ضوء الإرتفاع السريع في عدد الإصابات ودخول المستشفيات في البلاد.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته ، إن إجراء إستخدام الكمامات سيعاد تطبيقه في الأماكن العامة مثل المتاجر وصالونات تصفيف  الشعر والمكتبات والمباني الحكومية ومحطات القطارات والمستشفيات.

كما طلب روته من السكان الإلتزام بالتباعد الاجتماعي لمسافة 1.5 متر قدر الإمكان.

ورفعت هولندا العديد من الإجراءات منذ أكثر من شهر بقليل وألغت قاعدة التباعد لمسافة 1.5 متر، مما تسبب في إرتفاع عدد الإصابات منذ ذلك الحين.

وناشد روته المواطنين الإلتزام بالقواعد الجديدة، ورفع تقييم مخاطر فيروس كورونا في البلاد إلى أعلى مستوى، وإرتفع عدد الإصابات في البلاد بنسبة 39 % ،

ودونت  الصين 109 إصابات جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، فيما لم تسجل أي حالة وفاة. وأوضحت اللجنة الوطنية للصحة في الصين أن 93 من الإصابات الجديدة محلية العدوى، مشيرة إلى أن إجمالي الإصابات في البلاد ارتفع إلى 974234 إصابة، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636 وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة الهندية اليوم الأربعاء تسجيل 11 ألفاً و903 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا.

ووفقاً لأحدث أرقام وزارة الصحة الهندية، فقد وصل إجمالي المصابين منذ بدء تفشي الوباء 34 مليوناً و308 آلاف و140 حالة، وإجمالي المتعافين إلى 33 مليوناً و697 ألفاً و740 شخصاً.

ورصدت الوزارة خلال الفترة نفسها 311 وفاة جديدة بالفيروس، ليبلغ إجمالي عدد الوفيات في البلاد حتى الآن إلى 459 ألفاً و 191 حالة وفاة.

ودونت باكستان 561 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) و11 وفاة. وأفاد المركز الوطني المعني برصد تطورات فيروس كورونا في باكستان اليوم بأن إجمالي عدد الحالات المصابة بالفيروس في البلاد بلغ 1274578، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 28477، مشيراً إلى أن إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء بلغت 1223531 حالة.

وقال الدكتور سيف جمعة الظاهري المتحدث الرسمي عن الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث إن حكومة دولة الإمارات تنعم برؤية سديدة للمستقبل قادرة أن تتعامل مع الظروف غير الاعتيادية ومواجهة التحديات بحنكة ورصانة، مؤكداً على جاهزيتنا العالية لمواجهة أي تحدي قد يحدث بمرونة واستعداد عالي.

وأكد أن القطاع الصحي يواصل جهوده بهدف الوصول إلى المناعة المجتمعية من خلال توفير اللقاحات للفئات المؤهلة لأخذ التطعيم حيث وصلت نسبة الحاصلين على الجرعة الأولى من إجمالي السكان إلى 97.92 في المائة في حين بلغت نسبة متلقي جرعتي لقاح 87.86 في المائة من إجمالي السكان.

وأكد أن دولة الإمارات حققت مكاسب عديدة في ظل جائحة "كوفيد - 19" ولا تزال تحافظ على مكانتها إقليميا ودوليا ووفق مؤشرات بلومبرغ العالمية.

وقال إن القطاع الصحي يواصل العمل على توسيع نطاق الفحوصات وتوفير اللقاح مجاناً لجميع الفئات المستهدفة من دون إستثناء الأمر الذي ساهم في الحد من إنتشار الفيروس وتقليل الإصابات والوفيات.

وأكد أن الدور المجتمعي له أهمية قصوى في ظل الحفاظ على كافة المكتسبات التي تم تحقيقها في الفترة الماضية ولذلك نوصي جمهورنا الكريم بأهمية تبني ثقافة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية والاعتياد على نمط الحياة الطبيعية الجديدة وواجبنا بأن نحافظ على المكتسبات التي حققتها الدول في هذا الصدد.

وتابع أن دولة الإمارات تقف على مشارف الخمسين عاما زاخرة بالنجاحات والمنجزات على المستوى المحلي والدولي ودورنا اليوم هو الحفاظ على ما تم تحقيقه في الفترة السابقة والالتزام بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في ظل الانفتاح التدريجي والعودة للحياة الطبيعية لتحقيق التعافي المستدام.

وأحصت الجزائر 83 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و3 حالات وفاة. وذكرت وزارة الصحة الجزائرية في بيان لها أن إجمالي الإصابات المؤكدة بلغت 206649، فيما بلغ إجمالي عدد الوفيات 5.927.

وأبانت مصر 921 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، ووفاة 58 حالة جديدة . وأفادت وزارة الصحة المصرية في بيان لها الليلة، بأن إجمالي الإصابات المسجلة لديها بالفيروس حتى الآن بلغت 332889 من ضمنهم 279823 حالة تم شفاؤها، و 18769 حالة وفاة.

دونت اثيوبيا أحدث إحصائية صادرة عن "المراكز الإفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها" بلوغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا المستجد 8 ملايين و503 الاف إصابة كما بلغ عدد الوفيات 219 ألف بينما تعافى 7 ملايين و902 ألف شخص. وبلغت نسبة تحصين سكان القارة الافريقية باللقاحات المضادة لكورونا 5.9 %، وسجلت نسبة من تلقى جرعة واحدة 8.5 %.

وأعلن مكتب الإعلام الحكومي في بوركينا فاسو عن تسجيل خمس وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد، بين 25 و31 أكتوبر الماضي في البلاد، حيث ترفع حصيلة ضحايا "كوفيد-19" إلى 221 حالة وفاة منذ 09 مارس 2020.

أخبار ذات صلة