الخرطوم 21-11-2021 (سونا)- فاز السودان بالجائزة الأولى في المؤتمر الدولي في مجال الرياضيات الذي انعقد بجامعة بنين بدولة نيجيريا في الفترة من 8 الى 10 اكتوبر 2021 والذي قدمت فيه أكثر من 140 ورقة وبحث في مجال الرياضيات المتخصصة من علماء متخصصين من مختلف دول العالم من آسيا وأوربا والولايات المتحدة الامريكية وامريكا اللاتينية وافريقيا.

وقد نال الجائزة الأولى البروفيسور عبد الرضي عبد الرحمن المحاضر بجامعة أمدرمان الاسلامية وفي عدد من الجامعات السودانية عن ورقته تحت عنوان "مقاربة الحلول التحليلية لبرنامج مطلب التطبيقي مع معادلات كوشي ريمان" وهي برامج تطبيقية متخصصة في مجال الرياضيات ، وقد تلقى بناءاً على ذلك دعوة للانضمام الى عضوية "مجلس إدارة الجورنال الدولي للرياضيات وبحوث الحاسوب الآلي في الهند" وهو يضم مجموعة من الهيئات الهندية المتخصصة ليصبح محكماً دولياً في الاصدارة الرياضية الهندية كأول باحث سوداني ينال هذا الشرف .

ويشير البروفيسور عبد الرضي عبد الرحمن عبد القادر عبد الرحمن "من مواليد مدينة سنار 1977" الى أن المشاركة في المؤتمر كانت تحت عنوان "التطورات الحديثة والصاعدة في العلوم الساعية الى التغيير المنتظم في التنمية المستدامة والمستقبل البيئي الذكي" .

وسبق لبرفيسور عبد الرضي أن قدم 36 بحثاً محكماً منشوراً في مجال الرياضيات والعلوم الحاسوبية وتطبيقاتها المختلفة ، إضافة إلى عشرات البحوث والمحاضرات في هذا المجال المتفرد ونشر العديد من الكتب المتخصصة في هذا المجال والإشراف على عدد من رسائل الدكتوراة والماجستير وغيرها من البحوث المتخصصة .

وقد منح المعهد النيجيري للعلماء والمهندسين المحترفين الذي استضاف المؤتمر البروفيسور عبد الرضي شهادة "أفضل أداء" عن ورقته التي قدمها للمؤتمر الذي يُعد الأول من نوعه الذي عقد في القارة الافريقية .

و قال البروفيسور عبد الرضي أن مثل هذه المشاركات رفيعة المستوى تتيح للسودان فرصة لعرض قدرات علمائه والمستوى المتقدم لجامعاته في هذه المجالات ولعكس صورة مغايرة للتنميط الاعلامي السائد عن السودان في كثير من وسائل الاعلام، مشيراً إلى أن الأوراق التي تقدم في مثل هذة اللقاءات تجد حظها من التطبيق في دول العالم المتقدم وتكون مساهمة معتبرة في مجالها .

ونوه إلى أن المعاهد البحثية الرياضية الهندية تسعى دوماً الى استقطاب التخصصات الأفضل في هذا المجال.

 

أخبار ذات صلة