الخرطوم 23-11-2021(سونا) أكدت ورشة أهمية تطبيق نظم الجودة والاعتماد بالمعامل البيطرية بالتركيز علي المواصفة الدولية ايزو 17025 اليوم بالمعمل المركزي للبحوث البيطرية بسوبا على أن تطوير المعامل البيطرية من أهم أولويات وزارة الثروة الحيوانية وحكومة الفترة الانتقالية لتنمية قطاع الثروة الحيوانية من أجل دعم الاقتصاد القومي وسبل العيش للرعاة وأصحاب الحيازات الصغيرة وتحسين معاش الناس.

واشادت الورشة بدور العاملين بالمعمل لما يبذلوه من جهد في تشخيص ومكافحة الأمراض وبالاتحاد الأوروبي ومنظمة الإيفاد الداعم لبرنامج مشروع المسح الوبائي بولايات السودان والتأكيد على مساهمة الورشة في تنمية وتطوير الثروة الحيوانية، .

وقال الدكتور علي عبد الغني القدال مدير المعمل المركزي للبحوث خلال الورشة إن المسح الوبائي للأمراض له مردود اقتصادي قومي لدعم  الصادرات الحية،  ومكافحة وتشخيص الأمراض الوبائية.

وقال إن المعمل المركزي للبحوث البيطرية ظل منذ العام 1913 يقدم رسالته وخدمات ودوره على المحافظة علي صحة القطيع وتشخيص الأمراض واختبار الصادر وكتابة التقارير والشهادات الصحية للدول الموردة للثروة الحيوانية وانتاج اللقاحات بالتنسيق مع المعامل الولائية.

من جانبها أوضحت دكتورة أميرة عبيد المدير الإداري الفني لمشروع المسح الوبائي أن المشروع يعمل في ثمانية ولايات كردفان الكبري، سنار النيل الأزرق والنيل الأبيض والقضارف وكسلا،، وان منظمة الإيفاد هي المنفذة للمشروع.

واشارت الي الاجتماعات الدورية بالولايات عن المسح الوبائي وأن هناك ٧ محاجر بالولايات ترفع تقاريرها وتوصياتها يوم الخميس المقبل.

وأكدت أهمية تغيير النظرة والمفاهيم للرعاة في مجال صحة الحيوان للحفاظ علي حيوانات صحية وفقاً للمواصفات العالمية للصادر وتحقيق الأمن الغذائى، مشيرا إلي تعاون المعامل الولائية مع المعامل الإقليمية  .

وقال دكتور مجدي بدوي مدير الهيئة العامة لبحوث الثروة الحيوانية إن تكلفة مشروع المسح الوبائي بلغ 9.4 مليون دولار، بدعم من الاتحاد الأوروبي والايفاد والفاو واستمر لمدة عامين، مشيراً إلى أهمية المسح الوبائي للتخطيط والوقوف على الإيجابيات والسلبيات والمخاطر وضبط الجودة وفقاً للاشتراطات الدولية.

وقدمت في الورشة أربعة أوراق عمل هي امتثال الاختبارات المعملية لمطلوبات المنظمة العالمية لصحة الحيوان والأمن الحيوي والسلامة الحيوية في المعامل البيطرية والإعتماد ومقدمة عن المواصفة ايزو 17025، الى جانب ورقة تطبيق المواصفة ايزو 17025 في المعمل المركزى للبحوث البيطرية.

أخبار ذات صلة