تقرير رصد إصابات كورونا اليوميّ حول العالم

رصد: عواطف عزالدين جبرا

الخرطوم 30-11-2021 (سونا) - تجاوز عدد المصابين بفيروس (كورونا) على مستوى العالم 261.4 مليون حالة، فيما وصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الوباء إلى 5 ملايين و460 ألفاً و218 حالة بحسب إحصاء (لـرويترز).

وتم تسجيل الإصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ إكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر 2019.

Thumbnail

ودونت روسيا 32,648 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و1229 وفاة. وأفاد مقر مكافحة فيروس كورونا في روسيا اليوم، أن إجمالي الإصابات إرتفع إلى 9,636,881 إصابة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 275,193 وفاة، مشيراً إلى تعافي 33,442 حالة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 8,329,253 حالة.

Thumbnail

وأبانت بيانات نشرتها وزارة الصحة في البرازيل تسجيل 98 وفاة بفيروس و3843 إصابة جديدة. وبذلك بلغ إجمالي عدد الوفيات المسجلة بفيروس كورونا في البلاد 614376 في حين بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة 22 مليوناً و84749.

Thumbnail

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية اليوم الثلاثاء إرتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى خمسة ملايين و836813 بعد تسجيل 45753 إصابة جديدة. وأشارت البيانات إلى إرتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 101344 بعد تسجيل 388 وفاة جديدة.

Thumbnail

وأحصت ايطاليا 65 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، في حين إنخفضت حصيلة الإصابات اليومية بالفيروس إلى 7975 من 12932. وأشارت وزارة الصحة الإيطالية في بيان لها بالامس إلى أن إجمالي الوفيات بلغ 133739 منذ تفشي الجائحة.

Thumbnail

وأبانت كوريا الجنوبية 3032 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع بذلك حصيلة الإصابات الإجمالية في البلاد إلى 447 ألفاً و230 . كما أضافت البلاد 44 وفاة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 3624، تماشيا مع خطة وزارة الصحة ووقاية المجتمع بأبوظبي لتوسيع وزيادة نطاق الفحوصات في الدولة بهدف الإكتشاف المبكر وحصر الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) والمخالطين لهم وعزلهم، أعلنت الوزارة عن إجراء 323,406 فحوصات جديدة، على فئات مختلفة في المجتمع باستخدام أفضل وأحدث تقنيات الفحص الطبي.

‌‎ وساهم تكثيف إجراءات التقصي والفحص في الدولة وتوسيع نطاق الفحوصات على مستوى الدولة في الكشف عن 65 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وجميعها حالات مستقرة وتخضع للرعاية الصحية اللازمة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 742,041 حالة.

‌‎كما أعلنت الوزارة عن وفاة حالة مصابة نتيجة تداعيات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 2,147 حالة.

‌‎وأعربت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن أسفها وخالص تعازيها ومواساتها لذوي المتوفين، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين، مهيبة بأفراد المجتمع التعاون مع الجهات الصحية والتقيد بالتعليمات والإلتزام بالتباعد الاجتماعي ضماناً لصحة وسلامة الجميع.

‌‎كما أعلنت الوزارة عن شفاء 77 حالة جديدة لمصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19" وتعافيها التام من أعراض المرض بعد تلقيها الرعاية الصحية اللازمة منذ دخولها المستشفى، وبذلك يكون مجموع حالات الشفاء 736,939 حالة.

Thumbnail

وأوضحت وزارة الصحة الكويتية اليوم تسجيل 30 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك العدد الاجمالي للاصابات الى 413327 اصابة.

وقال المتحدث باسم الوزارة الدكتور عبدالله السند إنه تم تسجيل 15 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 410610 مؤكدا أنه لم يتم تسجل أي حالات وفاة،  ليستقر إجمالي عدد حالات الوفاة المسجلة عند  2465 حالة.

Thumbnail

واحصت مصر 911 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) و 65 حالة وفاة. وأشارت وزارة الصحة المصرية في بيان لها الليلة إلى أن إجمالي الإصابات بلغت 357629 من ضمنهم 296897 حالة تم شفاؤها، و20412 حالة وفاة.

Thumbnail

أكدت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها توصياتها بضرورة أن يحصل البالغين على جرعات معززة وسط تهديد (أوميكرون).

وقالت مديرة مراكز السيطرة على الأمراض، روشيل والينسكي، إن جميع البالغين الذين تم تطعيمهم يجب أن يحصلوا على جرعة معززة طالما أنهم تلقوا الجرعة الثانية من لقاح فايزر أو مودرنا قبل ستة أشهر على الأقل، أو تلقوا جرعة من لقاح جونسون آند جونسون قبل شهرين على الأقل.

وأكدت والينسكي أن الظهور الأخير لمتحور أوميكرون يؤكد أهمية التطعيم والجرعات المعززة وجهود الوقاية اللازمة للحماية من الفيروس. Thumbnail

وتشير البيانات المبكرة من جنوب أفريقيا إلى زيادة قابلية متحور أوميكرون للانتقال.

وأوصت مراكز السيطرة على الأمراض في السابق بجرعات معززة للبالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً فما فوق.

وأكد الرئيس السنغالي، ماكي سال، أمام المؤتمر الثامن لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي الذي إفتتحت أعماله يوم الإثنين في ديامنياديو، بالضاحية البعيدة للعاصمة دكار، أن البلدان الإفريقية لن تغلق أبوابها في وجه جنوب إفريقيا وباقي بلدان إقليم الجنوب الإفريقي، بالرغم من ظهور متحور (أومكيرون) المتحول من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

Thumbnail

طمأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، المواطنين الأمريكيين بأن السلالة الجديدة من كورونا (أوميكرون) قد تكون مدعاة للقلق لكنها (ليست سببا للذعر)، مؤكداً أنه لا يفكر في إعلان إغلاق واسع النطاق في الولايات المتحدة.

وحث بايدن الأمريكيين مجدداً على تلقي جرعات اللقاح كاملة، بما فيها الجرعات المعززة والعودة لوضع الكمامات في الأماكن العامة المغلقة لإبطاء وتيرة أي تفش للعدوى.

وقال إن وصول السلالة الجديدة للولايات المتحدة أمر لا مفر منه، إلا أن البلاد لديها الأدوات اللازمة لحماية الأمريكيين خاصة اللقاحات المعتمدة والجرعات المعززة.

وأضاف "عندما يصل أوميكرون، وهذا سوف يحدث بالتأكيد، فإن أمريكا ستواجه هذا التهديد الجديد تماماً كما واجهنا (السلالات) التي سبقته"، مناشداً ما يقرب من ثمانين مليون أمريكي أعمارهم بين خمس سنوات فأكثر على تلقي جرعات اللقاح، كما دعا باقي سكان البلاد إلى تلقي جرعات معززة بعد ستة أشهر من تلقيهم الجرعة الثانية.

وقال ستيفان بانسل، رئيس مودرنا التنفيذي بسدني، إنه يستبعد أن تكون اللقاحات المضادة لكوفيد-19 فعالة ضد السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا، كما كان الأمر بالنسبة للسلالة دلتا.

 موضحاً في مقابلة لصحيفة فايننشال تايمز "على ما أعتقد، لا يوجد عالم تكون (الفاعلية) فيه بنفس المستوى، الذي كان لدينا مع دلتا".

وأضاف "أعتقد أنه سيكون هناك قصوراً جوهرياً، لا أعرف مقدار ذلك لأننا بحاجة إلى إنتظار البيانات، جميع العلماء الذين تحدثت إليهم ذهبوا إلى أن '"هذا لن يكون مناسباً".

أخبار ذات صلة