الريـاض 11-12-2021 (ســونا) - أعلن الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي عن الانتهاء من 90% من التجهيزات الأساسية للدورة الخامسة لألعاب التضامن الإسلامي التي تستضيفها مدينة قونية التركية في الفترة من 9- 18 أغسطس 2022، وأن المنشآت التي تحت الإنشاء (السباحة- الدراجات- ألعاب القوى) ستكون جاهزة في نهاية فبراير 2022 وأن إقامة اللاعبين والوفود الرياضية في المدينة الرياضية تعد جاهزة.

جاء ذلك  بناء على تقرير لجنة الإشراف والتنسيق  للدورة عقب زيارة تفقدية لوفدها الأسبوع الماضي منشآت مدينة قونية، برئاسة حمد كلكبا وضمت في عضويتها كلاً من قاض رجب الدين شابول وكونول نور الليفا ومحمد العادل زهرة وأشرف سيد دحروج، شملت جولات تفقدية للملاعب والصالات للرياضات المدرجة في برنامج ألعاب الدورة، والاجتماع مع اللجنة المنظمة بحضور نائب وزير الشباب والرياضة التركي مدير الدورة، خالص يونس أرسوز.

واطلع أعضاء اللجنة على الموقف الحالي للملاعب والصالات وخطة توزيع الألعاب، ومقترح البرنامج العام للدورة، وإعداد القواعد العامة للدورة واللوائح الفنية لكل لعبة، واعتماد تميمة الدورة ومتابعة مخاطبات اللجنة المنظمة مع الاتحادات الدولية المعنية، والتعاقد مع معمل الكشف عن المنشطات المحظورة، ومتابعة عملية تدشين الموقع الالكتروني للدورة والتواصل مع اللجان الأولمبية والتسويق والبث التليفزيوني.

كما قامت اللجنة بجولة تفقدية للملاعب والصالات وقرية اللاعبين للوقوف على مدى جاهزيتها وكذلك الفنادق المقترحة لاستضافة الفرق الرياضية وضيوف الدورة، وعقدت اجتماعاً مع حاكم مدينة قونية الذي أكد حرص المدينة بكل مكوناتها على تقديم كافة التسهيلات والإمكانيات لإنجاح الدورة بالتنسيق الكامل مع اللجنة المنظمة للدورة.

وأكدت اللجنة في تقريرها على ضرورة إرسال اللوائح للجان الأولمبية في موعد أقصاه 15 ديسمبر الحالي حتى تتمكن اللجان الأولمبية من إعداد ميزانياتها والمشاركات والموافقات الحكومية وإطلاق حملة تميمة الدورة بمدينة قونية.

يذكر أن دورة قونية كان مقرراً لها سبتمبر الماضي غير أنه تم تأجيلها إلى أغسطس المقبل في اجتماع مجلس الاتحاد برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل مع مسئولي اللجنة المنظمة للدورة، وذلك بعد الاطلاع على الوضع الصحي الراهن آنذاك لتفشي وباء كورونا والصعوبات التي تواجه بعض الدول من حيث الحصول على التطعيمات وكذلك إجراءات الطيران.

وتتضمن الدورة الحالية ألعاب: كرة القدم والسلة واليد، الكرة الطائرة، التايكوندو، الكاراتيه، الجودو، المصارعة، السباحة، ألعاب القوى، الجمباز، القوس والسهم، الدراجات (لأول مرة)، الكيك بوكسينج، البوتشي، السهام التقليدية، الرماية وتنس الطاولة.

أخبار ذات صلة