عنتيبي 26-1-2022م (موفد سونا) - أمن مسؤولون رسميون اليوم في مخاطباتهم لليوم الثاني لمنتدي الإيقاد للمياه الجوفية (المياه الجوفية من أجل الصمود) علي أهمية ايلاء مجال  المياه الجوفية مزيدا من الإهتمام.

وأكد وزير المياه والبيئة اليوغندي ، الذي خاطب الجلسة الرسمية للمنتدي اليوم، علي ضرورة التعاون والتنسيق بين دول الإيقاد ودول القارة الأخري لتطوير مجال المياه الجوفية مشيرا لأهميتها السياسية والإقتصادية والأجتماعية المهملة.

وقال السكرتير التنفيذي للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) د. وركينا قيبياهو، في خطابه للمنتدي أن المنظمة تعمل بجهد لتحظي موضوعات المياه الجوفية في دولها بأكبر الأهتما، مؤكدا إستعداد المنظمة لتقديم العون الفني والتقني لتطوير مجال المياه الجوفية في دول المنظمة.

وأشار دكتور وركينا قيبياهو للمشاريع العديدة للمنظمة في عدد من دولها، والتنسيق الكبير بين المنظمة والمنظمات الدولية الأخري العاملة في مجال المياه، منوها للتأثير الأجتماعي والإقتصادي الكبير للمياه الجوفية في حياة شعوب المنطقة.

كما خاطب الإجتماع ممثلة اليونسيف التي أشارت إلي إعلان اليونسيف العام  2023 عاما للمياه الجوفية، فيما أكد ممثل البنك الدولي إستعداد البنك لتقديم العون الفني والمادي لمشاريع تطوير مجال الميه الجوفية.

وتستمر أنشطة منتدي الأيقاد الثاني للمياه تحت شعار (المياه الجوفية من أجل الصمود) حتي الغد فيما تواصلت أعمال المنتدي في تقديم الأوراق العلمية والبحوث وتجارب الدول في المجال بالمشاركة مع دول من خارج الهيئة الحكومية للتنمية إيقاد ومنظمات دولية وإقليمة وجامعات مختلفة.

يذكر ان عدد من السودانين المختصين والعاملين في المجال يشاركون في المنتدي الي جانب عدد من ممثلي الجامعات ووزارة الري، وكان الدكتور مخمد بابكر الجعلي، إستاذ الإقتصاد الزراعي بجامعة الجزيرة قدم ورقة علمية عن تجربة السودان في مجال المياه الجوفية متطرقا للجدوي الإقتصادية المتصلة بالموضوع.

وكانت إدارة موارد المياه الداخلية التابع للهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد) نظمت في نيروبي ، كينيا، العام 2014 منتدي المياه الأول  الذى ركز علي الضرورة الملحة للتعاون الإقليمي في إدارة الموارد المائية، كما سلط الضوء علي ضرورة  تعزيز الحوار والتفاهم؛ زيادة التعاون في جميع برامج إدارة المياه ، وإشراك شركاء التنمية في هذه المبادرات بالإضافة إلى بناء توافق في الآراء بشأن إدارة المياه الإقليمية.

أخبار ذات صلة