كوستي 27-1-2022 (سونا)ـ أكد الأستاذ الشاذلي خالد إبراهيم الأمين العام لحكومة ولاية النيل الأبيض الوالي المكلف، اهتمام حكومته بتوفير مياه الشرب النقية لكافة مواطني الولاية.

وقال إن خطة الربع الأول لهذا العام ترتكز على معالجة قضايا المياه لضمان انسياب جيد للمياه بجميع محليات الولاية.

جاء ذلك لدى تدشين العمل بمحطة مياه مدينة ربك الجديدة، وذلك بحضور أعضاء حكومة الولاية و لفيف من قيادات العمل السياسي والتنفيذي بمدينة ربك.

وأشار الشاذلي إلى أن مدينة ربك ينقصها الكثير من الخدمات الضرورية، داعيا إلى تضافر الجهود الرسمية والشعبية لتحقيق المزيد من الخدمات الضرورية لإنسان محلية ربك، وتعهد والي ولاية النيل الأبيض المكلف بتوفير التمويل اللازم من متبقي تكلفة المحطة لإكمال مشروع محطة مياه ربك الجديدة البالغ خمسمائة وستين مليون جنيه.

كما وجه الجهات المختصة بعمل الدراسات اللازمة لصيانة وتأهيل محطة مياه ربك القديمة خلال اثنين وسبعين ساعة.

وأعلن التزام حكومته بتوفير قيمة أعمال الصيانة والتأهيل لحل مشكلة المياه حلا جذريا. ووجه الشاذلى بأيلولة أجور العاملين بهيئة مياه الشرب لوزارة المالية وسداد استحقاقات المعاشيين و تكوين لجنة فنية لوضع لائحة بامتيازات العاملين بالهيئة و هيكلة مياه الشرب.

 إلى ذلك أشاد المهندس محمد يحيى مدير هيئة مياه الشرب بالولاية، بجهود حكومة النيل الأبيض في تدشين العمل بمحطة مياه مدينة ربك.

وقال إن محطة مياه مدينة ربك القديمة تغطي نسبة 25٪ من الحاجة الفعلية للمياه بالمنطقة، مشيرا إلى أن المحطة الجديدة مصممة على إنتاج حوالي خمسة آلاف متر مكعب، وسيتم تنفيذها بواسطة شركة أبوقصيصة، مشيرا إلى أن برامج وخطط هيئة مياه الشرب بالولاية هي لزيادة الطاقة الإنتاجية للمياه بجميع المحليات لتغطية العجز بجميع المحليات.

من جانبه أشار الأستاذ مكي يوسف النصيبة ممثل مدينة ربك للمعاناة التي واجهها مواطنو المدينة في الحصول على مياه الشرب. وأضاف أن المحطة التي أنشئت مطلع الثمانينيات من القرن الماضي لا تفي بالحاجة المتزايدة لمياه الشرب بالمدينة نظرا للهجرات المتزايدة من السكان على المدينة.

وعلى صعيد ذي صله تفقد الوالي محطة مياه مربع تسعة وعشرين بمدينة ربك وعدد من المدارس، ووعد بتوصيل الكهرباء للمحطة والالتزام بردمية الشارع الرئيس في المربع مناصفة ما بين المحلية والولاية، كما وقف والي النيل الأبيض المكلف على عمليات حلج القطن بمحالج مدينة ربك، واستمع لشرح مفصل من مدير المحلج المهندس إسماعيل محمد عثمان والذي قال إن زيارة الوالي لمحلج الأقطان المتطورة بمدينة ربك هدفت للوقوف على عمليات الحلج من واقع الإنتاجية العالية للقطن هذا العام، مبينا أن الطاقة التشغيلية القصوى للمحلج تبلغ مائه وخمسين ألف قنطار بواقع إنتاج ثلاثين بالة في الساعة بما يوازي الف ومائتي قنطار في اليوم، مشيرا إلى أن محالج ربك تستقبل إنتاج القطن من ولاية الجزيرة وسنار والنيل الأزرق وعدد من المشاريع بالولاية.

أخبار ذات صلة