كادقلي (سونا) 2022/3/20م

وقعت قبائل محليات كادقلي الكبرى اليوم على وثيقة اتفاق صلح لإنهاء صفحة الصراعات القبلية لسكان كادقلي للتعايش السلَمي ورتق النسيج الاجتماعي حقنا للدماء ودرءا للفتنة.

وقال الأستاذ موسى جبر محمود والي الولاية لدي مخاطبته فعاليات مؤتمر الصلح واعتماده للوثيقة التي وقعت أمام المواطنين والشهود من الأجهزة العدلية والقوات النظامية ولفيف من الإدارات الأهلية والأمراء والزعامات من الداخل والخارج  قال  بعد هذة الوثيقة  لا عودة للاقتتال مرة أخرى وأن الاتفاق يعزز بمراسيم محلية ليحتكم عليه الجميع مؤكدا بسط هيبة الدوله وسيادة حكم القانون بجانب الاستمرار في الحملات والدوريات للقبض على المجرمين. واعلن الوالي العفو العام لمرتكبي جرائم الحق العام ووجه بانشاء آلية للمصارحة والتصالح بالولاية مهمتها المراقبة لإدارة السلم المجتمعي إضافة الى تخصيص وبناء دار للإدارة الاهلية لتطلع بدورها في ربط النسيج الاجتماعي. و وحددت الوثيقة بنود الاتفاق عامة منها الالتزام بما جاء في اتفاقية وقف العدائيات السابقة والتمسك بالسعي الجاد لحياة أمنه مستقرة ونبذ الفرقة والشتات فضلا عن عدم حماية الجناه او التستر عليهم ورفض تعميم الجريمة ومحاربة السلوك الإجرامي ونسب الجريمة لمرتكبها.

كما نصت الوثيقة على ان تتحمل الدولة والإدارة الاهلية مسؤولية القبض على الجناة وتسليمهم للجهات العدلية. وان الصلح يؤكد الرغبة الصادقة لسكان كادقلي حول التعايش السلمي ورتق النسيج الاجتماعي حقنا للدماء وطوي صفحة  الماضي.

أخبار ذات صلة