الخرطوم 28-4-2022 (سونا)- شارك أعضاء البعثة السودانية بباريس أمس في إفتتاح معرض الملك تهراقا فرعون الأرضين بمتحف اللوفر بباريس، وقد سبق الإفتتاح الرسمي زيارة تفقدية شارك فيها القائم بالأعمال بالإنابة يوم 25 أبريل الجاري والسيدة د.غالية جار النبي مديرة الهيئة العامة للآثار والمتاحف.

بجانب مشاركة السيدة لورنس دي كار والسيد بروفسور فانسان غوندو مدير قسم الآثار المصري بمتحف اللوفر وممثل وزارة الثقافة الفرنسية وممثلي الدول التي أعارت عدداً من القطع الأثرية لتقدم في العرض، وأعضاء البعثات الأثرية التي عملت في السودان، إلى جانب رعاة المعرض من الشركات التجارية ووسائل الإعلام الفرنسية والأمريكية وعدداً من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بفرنسا.

 الجدير بالذكر أن البعثة السودانية بباريس تلقت الدعوة من متحف اللوفر بتاريخ 14 أبريل 2022 ، للمشاركة في الزيارة التفقدية السابقة لإفتتاح معرض فرعون الأرضين "الملحمة الإفريقية لملوك نبتة"، والتي أجريت يومي 25 و26 أبريل الجاري. شارك في الزيارة ممثل وزارة الثقافة الفرنسية وممثلو الدولة التي أعارت عددا من القطع الأثرية لتقدم للعرض إلى جانب رعاة المعرض من الشركات التجارية ووسائل الإعلام الفرنسية والأمريكية وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي الأجنبي المعتمد بفرنسا.

تجدر الإشارة بأنه ستقام العديد من الفعاليات على هامش المعرض من ضمنها عرض تقديمي حول المعرض، ومحاضرة بعنوان "محمد علي والسودان"، محاضرة بعنوان "النوبة القديمة في المعارف الجغرافية للعصور الوسطى"، محاضرة بعنوان "تهراقا مكتشف النيلين ومؤسس فيلة"، محاضرة بعنوان "كوروسكو من حقبة الفراعنة إلى العصر الحديث"، ومحاضرة بعنوان "طريق النيل نحو قلب أفريقيا "، الى جانب حفل موسيقي سيقام بمتحف اللوفر .

أخبار ذات صلة