الخرطوم 23-5-2022 (سونا) - أوضحت مديرة البرنامج القومي للتغذية دكتورة نهى عبد الفتاح صالحين، أن نقص المغذيات الدقيقة أو ما يعرف بالجوع الخفي يؤدي إلى اختلالات النمو لدى الأطفال بصورة عامة  ويؤثر سلباً على إمكانيات النمو والتحصيل، مضيفة أن مؤشرات الوضع الراهن تعتبر من أكبر المشاكل الصحية، مؤكدة العمل مع الشركاء لتوظيف كل الفرص والإمكانيات لتوفير أغذية مدعمة بالمغذيات الدقيقة تسهم في حل المشكلات الصحية.

جاء ذلك خلال مخاطبتها أمس بفندق السلام  الورشة التدريبية المنعقدة في الفترة من 15-25 مايو ورحبت بمشاركة عدد من ولايات السودان بالتعاون مع الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف وإدارة صحة البيئة ورقابة الاغذية.

وقالت د. نهى ان الورشة الأولى استهدفت ولايات الخرطوم والجزيرة وسنار وممثلي الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وإدارة صحة البيئة ورقابة الاغذية وبرنامج التغذية القومي بوزارة الصحة الإتحادية، فيما استهدفت الورشة الثانية منتجي مطاحن الغلال وثمن الجميع أهمية تدعيم الدقيق بالحديد.

فيما تستهدف الورشة الثالثة ولايات شمال وشرق وغرب وجنوب ووسط دارفور فضلا عن  شمال، غرب وجنوب كردفان بجانب ولايتي النيل الأزرق والأبيض ومنتجي معاصر الزيوت. و قالت د.نهي إن الهدف من هذه الورش تدريب مدربين علي ضبط جودة الغذاء المدعم بالمغذيات الدقيقة.

وأشار مدير إدارة صحة البيئة ورقابة الاغذية بالصحة الاتحادية د. عادل خليفة إلى أهمية تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة مع مراعاة الرقابة على المنتجات من أجل صحة المواطن.

وأشار د. علي خان ممثل برنامج الغذاء العالمي إلى أن ما يقارب ال 50 % من نساء و أطفال السودان يعانون من الانيميا وفقر الدم و نقص فيتامين" أ" و "د "وتشير الدراسات العالمية إلى أن السودان يفقد سنويا حوالي ٢.٦ بليون دولار لاسباب متعلقة بسوء التغذية وأن برنامج الغذاء العالمي مع الشركاء يدعم مكافحة نقص المغذيات الدقيقة في السودان.

وأبانت ممثل الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس الأستاذة هدى عوض،  الدور الفعال والكبير للرقابة على الغذاء والمنتجات الغذائية لارتباطها بصحة الإنسان مؤكدة الاستعداد التام للتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة الإتحادية من أجل صحة المواطن ووضع الخطط والإستراتيجيات والاستفادة من كل الخبرات للنهوض بالقطاع الصحي ودعم مشروع تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة.

وأكدت المنسق القومي لمشروع التدعيم الغذائي بالمغذيات الدقيقة ببرنامج الأغذية العالمي الاستاذة سلوى سوركتي، على  ضرورة دعم المعمل القومي وتأهيله  والمعامل بالبحر الأحمر لافتة إلى البدء في دعم الدقيق بالمغذيات في بعض المصانع، مقدمة ورقة توضح أهداف الدورات التدريبية ومشروع تدعيم الغذاء بالمغذيات الدقيقة.

أخبار ذات صلة