كادقلى 26-5-2022 (سونا)- اختتمت ورشة المشاركة المجتمعية لتقوية النظام الصحي بجنوب كردفان أعمالها وخرجت بعدد من التوصيات .

وأكد الدكتور الرضي اسحاق المدير العام لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية أهمية  الاستمرار في التدريب والتأهيل لتطوير الأداء. 

وقال إن مخرجات الورشة  تناولت قضايا مهمة الوزارة تضعها في الخطة التشغلية بهدف التثقيف والتوعية لخفض معدلات وفيات الإمهات والتغذية الجيدة داعيا إلى ضرورة إشراك المجتمع في وضع السياسات من أجل المحافظة على المؤسسات الصحية .

من جانبه اعتبر الدكتور الفاضل كامل الدودو مدير الصندوق القومي للتأمين الصحي فرع جنوب كردفان أن الورشة بداية انطلاق لورش مجتمعية قادمة، مؤكدا أهمية إشراك القواعد بغرض الوصول إلى صيغة لتغيير السلوك المجتمعي وتطبيق شعار الصحة الوقاية خير من العلاج لتقليل الإصابات ومكافحة الوبائيات. 

فيما كشف دكتور باسط يوسف مدير منظمة الصحة العالمية بالولاية أن الصحة تؤثر على جميع السياسات واضاف أن تجربة كوفيد ١٩ كانت فرصة لمراجعة النظم الصحية في حالة الاستجابه للاوبئة والطوارئ  .

وقال إن اشراك المجتمع في تقوية النظام الصحي يهدف إلى الوصول إلى استراتيجية ومنهج  يعزز النظام القائم. وخرجت الورشة بعدد من التوصيات اهمها تعزيز دور المجتمع و إشراكه في تحديد الاحتياجات الصحية وتوعية المجتمع بحقوقه الأساسية مع تحديد معايير ومؤهلات للوصف الكادر الطبي بجانب استكمال الربط الشبكي للاتصالات  فضلا عن ربط القرى والمناطق الريفية بالطرق لإيصال الخدمات الصحية.

أخبار ذات صلة