الفاشر في ٨-٦-٢٠٢٢م (سونا) - نظم مركز التطوير المهني المستمر بالإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة بشمال دارفور بالتعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي اليوم، بمركز التغذية العلاجية بالفاشر دورة تدريبية لاختصاصي المختبرات الطبية العاملين بالمستشفيات وبعض المراكز الصحية بالولاية حول جودة المعامل ومكافحة العدوى وذلك بتمويل من الاتحاد الاوروبي.

وخاطب الجلسة الافتتاحية للدورة المدير العام لوزارة الصحة بالولاية الدكتور محمد إدريس آدم دليل، مؤكدا عزم وسعي وزارته لتنفيذ كافة البرامج والخطط التي من شأنها تقوية النظام الصحي المحلي ونشر الخدمات الصحية الجيدة بكافة أرجاء الولاية.

ولفت الى أن توفير الكوادر المدربة من اختصاصي المختبرات الطبية وانتشارهم في المرافق الصحية ساهم كثيرا في استقرار الأوضاع الصحية بالولاية، مثمناً الدعم الكبير الذي ظلت تقدمه الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي للوزارة في تنفيذ مشروعاتها، مشيدا  بدور إدارة تنمية الموارد البشرية بالوزارة لسعيها الدؤوب من أجل تدريب وتأهيل منسوبيها ورفع مقدراتهم واكسابهم المهارات الحديثة في مختلف مجالات العمل الصحي والطبي .

فيما أوضح  مدير مركز التطوير المهني المستمر بوزارة الصحة الأستاذ علي محمد أحمد طالب الدين، بأن  توزيع الفرص المتساوية في مجال تدريب  الكوادر بالوزارة،  يمثل هدفا أساسيا من أهداف المركز، مشيرا إلى أن الدورة التدريببة ستستمر   لمدة خمسة أيام لتدريب المشاركين من اختصاصي المختبرات الطبية،  الطرق القياسية للوقاية ومكافحة العدوى إضافة إلى ضبط جودة التحاليل المعملية ومعالجة أخطاء التحاليل الطبية والتشخيص الخاطئ.

إلى ذلك أكدت ممثلة إدارة المعامل بوزارة الصحة  الدكتورة ياسمين عبدالرحمن عبدالله ،أن الدورة التدريبة ستسهم في رفع قدرات اختصاصيي المختبرات الطبية بما يساعد في جودة التشخيص وتقديم العلاج للمرضى، داعية المشاركين إلى الاستفادة القصوى من معلومات الدورة وتطبيقها على أرض الواقع.

من جانبه جدد الدكتور محمد بقس منسق الصحة بالوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي، استمرار الوكالة في  دعم المشروعات التي تساعد في زيادة المعرفة وتنمية قدرات الكوادر الطبية، مشيداً بمستوى التنسيق والتعاون مع وزارة الصحة في تنفيذ البرامج المشتركة.

أخبار ذات صلة