الفاشر 20-6-2022(سونا) - دشنت محلية سرف عمرة بولاية شمال دارفور مشروع إستخدام الطاقة الشمسية في الخدمات الزراعية والذي نفذته منظمة "كوبي" الإيطالية للمنتجين الزراعيين المستفيدين من برنامج الغذاء مقابل الأصول والذي نفذه برنامج الغذاء العالمي(WFP) .

وتمثل المشروع في إنشاء مشتل  وتركيب محطة طاقة بديلة متكاملة بمنطقة "نمرة" ومحطة مياه للري الزراعي بمنطقة "خرطوم جديد" .  وإعتبر مدير إدارة الخدمات الزراعية بالمحلية المهندس علي آدم بليلة المشروع مكسبآ كبيرآ لمزارعي المنطقة وسيسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية للمستفيدين بخاصة أنه أول تجربة للاستفادة من الطاقة البديلة لتوفير الري لاغراض الزراعة بالمحلية.

وقال أن إنشاء مشتل ومحطة طاقة بديلة متكاملة بمنطقة "نمرة" إضافة حقيقية لمشروع زراعة القطاع البستاني بالمحلية.

وأشار خلال حديثه الذي وجهه بمناسبة التدشين إلي سعي إدارته لتدريب متطوعين في الإرشاد الزراعي لضمان إستمرارية المشروع. من جهته أشار مفوض العون الإنساني بالمحلية صدام إسحق أحمد إلي أهمية المشروع في إحداث نهضة زراعية شاملة نظرآ لإعتماده علي الأساليب العلمية المتطورة في الزراعة مشيدآ بالدور الرائد لمنظمة كوبي الإيطالية في تدريب المجتمعات المحلية على استخدام الوسائل الحديثة لتوفير سبل كسب العيش الكريم. في ذات السياق دعا مدير منظمة كوبي الإيطالية بالمحلية هرون أبكر أتيم المستفيدين من المشروع الي ضرورة الآستخدام الأمثل للمشروع والمحافظة عليه. وقال ممثل المستفيدين محمد إسماعيل الطيب أن مشروع الطاقة البديلة من شأنه توفير نسبة 50% من التكاليف المالية التي كانت تصرف لتوفير المحروقات ومقابلة العمليات الزراعية .وأثني علي منظمة كوبي الإيطالية ..

أخبار ذات صلة