..

الخرطوم 26-9-2022( سونا ) - أشادت وزيرة الصناعة مهندس بتول عوض علام خلال مخاطبتها صباح اليوم بالوزارة  الورشة التعريفية بنتائج مسح وتقييم قطاع الألبان ( مشروع دعم التخفيف من تأثير كوفيد 19 أمن وسلامة الأغذية في قطاع الألبان في السودان ) ،  بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة  التنمية الصناعية اليونيدو ودعمها المتواصل والمستمر لبرنامج ومشروعات الوزارة . وقالت أن المشروع يهدف الي مراجعة وتقييم قطاع الالبان حيث وقع الاختيار في هذه المرحلة علي اجراء المسح الميداني في أربعة ولايات وهي ولاية الخرطوم ،ولاية الجزيرة ،ولاية النيل الأبيض وولاية شمال كردفان . وأضافت بأن هذا المسح يشكل نواة حقيقية ترتكز علي بيانات وتحليلات موثقة تساعد في ايجاد الحلول لقيام مشروع اخر لدعم قطاع الألبان والذي يتوقع منه الكثير في كل مراحل سلسلة قيمته والذي يشكل قطاعا غذائيا واستراتيجيا .مشيدة بجهود الخبراء والمختصين في مجال الألبان وفرق العمل الفنية بالوزارة والمختصين التي شملها البرنامج . من جهته رحب المدير القطري لليونيدو بالسودان دمحمد سيد عبد المؤمن بالشراكة مع وزارة الصناعة والقطاع الخاص . وقال ان هذا المشروع جزء من تنويع المشاريع لكثرة الموارد  مضيفا  أن قطاع  الألبان له أهميته من خلال سلاسل القيمة لكبر عدد المستفيدين مرحبا بقبول الوزارة للشراكة لفتح باب أكبر للشراكات .

وقالت محاسن يعقوب مدير إدارة العلاقات الخارجية مدير البرنامج أن هذا المشروع بعتبر من ضمن أولويات قطاع التصنيع الزراعي والذي تقدمت له الوزارة لمنظمة اليونيدو لتخفيف أثار جائحة كورنا والتي انعكس أثرها بصورة واضحة علي قطاع الصناعات الغذائية الألبان اللحوم والخضر والفواكه ، مثمنة دعم المؤسسة الاسلامية الدولية للتجارة والتمويل لهذا المشروع  .

من جهتهم أمن المشاركون في الورشة علي أهمية الورشة ودعمها لقطاع الألبان واللحوم والخضر والفاكهة داعين الصناعة الي ضرورة تنفيذ توجيهات الورشة من أجل تطوير القطاع ..

أخبار ذات صلة