الخرطوم 28-9-2022(سونا)- اكد  د.جبريل ابراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي خلال لقائه باللجنة العليا لمبادرة السودان للأمن الغذائي العربي اليوم بمباني وزارة المالية ، حرص الدولة على توفير الدعم اللازم لتنفيذ المبادرة  وذلك بحضور وزراء الزراعة والثروة الحيوانية والري وممثلي كل من منظمة الفاو وايفاد وبنك السودان والمنظمة العربية للاستثمار والهيئة العربية للانماء الزراعي واتحاد اصحاب العمل.

 واشار وزير المالية، الى استهداف زراعة مليون فدان في العروة الشتوية مع تطببق الحزم التي من شانها زيادة الانتاج والانتاجية وبذل مزيد من الجهود لانجاح مبادرة  الامن الغذائي العربي،  مؤكدا  بذل كافة الجهود  مع الشركاء لتنفيذ المبادرة.   

من جانبه اوضح ضوء البيت عبدالرحمن منصور، وزير الري والموارد المائية  المكلف، ان القضايا المطروحة في العالم هي  قضايا الأمن الغذائي، معلنا جاهزية وزارة الري لتوفير الامداد المائي لري المشاريع وقال إن وزارة الري تقوم  بمتابعة  الامداد المائي مباشرة لكافة  المشاريع.

الى ذلك اشار البروفسير ابراهيم الدخيري  مدير المنظمة العربية للتنمية الزراعية  الى ان مبادرة  الامن  الغذائي  تستهدف عدد كبير من المشاريع الزراعية بالسودان  مما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي العربي.

من جهته اوضح وزير الثروة الحيوانية حافظ ابراهيم عبد النبي عن  وضع استراتيجية متكاملة في مجال الثروة الحيوانية في انتاج اللحوم وتربية المواشي وتوفير المسالخ والجلود والعلف.

 ومن جهته ابان وزير الزراعة المكلف  الدكتور ابو بكر عمر البشرى ان تنفيذ المبادرة يكون  بالبدء بمشاريع الايلولة وذلك لملكيتها للحكومة، موضحا انها لا تكلف الدولة كثيرا، مؤكدا اهمية تهيئتها بالكامل، مشيرا الى اهمية عمل زيارات ميدانية لمعرفة ما تحتاجه الاراضي  في الوقت الحالي وتوحيد الروئ حول احتياجات كل مشروع.

أخبار ذات صلة