الخرطوم 10-10-2022(سونا)- قدم رئيس إدارة حقوق الإنسان مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان مولانا جمعة الوكيل الاعيسر تنويرا حول مشاركة السودان في الدورة (٦٠) للمنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية (آلكو)بمقر المنظمة بينودلهي في الفترة من ٢٥-٢٨ سبتمبر.

و أشار مولانا جمعة أن السيد وزير العدل مولانا محمد سعيد الحلو عقد لقاءات مع عدد من نظرائه و عدد من سفراء الدول الأفريقية، إضافة إلى  عدد من اللقاءات الجانبية مما يسهم في تطوير و تعزيز العلاقات بين الدول.

و أضاف أن الهدف من الدورة تعزيز التنسيق و التعاون و تبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال القانون الدولي بين الدول الأعضاء في قارتي آسيا و افريقيا.

و أوضح مقرر الآلية الوطنية لحقوق الإنسان أن أهم المكاسب التي حققها السودان هي فوزه بمقعد نائب رئيس المنظمة مما يؤكد  دور السودان المحوري و المؤثر   في المنظمة، إضافة إلى اختياره في الجلسة الختامية لإلقاء كلمة الشكر  انابة عن الدول الأعضاء.

و أشار إلى أن السودان قام بطرح مبادرة لإنشاء مركز تحكيم إقليمي بالخرطوم تحت مظلة المنظمة، مضيفا أن المبادرة و جدت قبولا من المنظمة لانشاء المركز على نسق مراكز التحكيم التي أنشأتها المنظمة في كل من القاهرة و نيروبي و لاغوس و كوالالمبور و طهران و هونق كونغ و سيكون المركز مستقلا وسيمنح الحصانات و الامتيازات من السودان..

يذكر أن المنظمة الاستشارية القانونية الآسيوية الافريقية آلكو التي أنشأت في العام ١٩٥٦ كواحدة من مخرجات المؤتمر الآسيوي الأفريقي الشهير بمؤتمر باندونق  تضم في عضويتها  ٤٧ دولة من قارتي آسيا و افريقيا.

الجدير بالذكر أن السودان انضم  للمنظمة في العام  ١٩٨٦.

أخبار ذات صلة