الخرطوم 30-11-2022(سونا)- يشارك السودان ولأول مرة ممثلاً في وزارة الثروة الحيوانية والسمكية، في اجتماعات هيئة الدستور الغذائي العالمي في الفترة من 29 نوفمبر إلى 2 ديسمبر بكاليفورنيا بمدينة سان دييغو.

ويأتي الاجتماع بتنظيم من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  ومظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية  لصحة الحيوان ووزارة الزراعة الأمريكية.

وأكد ممثل وزير الثروة الحيوانية والسمكية أهمية مشاركة السودان في هذه الاجتماعات، مشيراً إلى مشاركة 63 دولة ومؤسسات ومنظمات دولية.

وقال إن الاجتماعات تركز علي  قضايا المستهلك بشأن الغذاء ومكوناته من مشتقات اللحوم ومناقشة قضايا العقاقير البيطرية والمبيعات والمضافات الغذائية والملوثات.

ويركز المؤتمر أيضا علي مواصفات الدستور الغذائي وتقييم المخاطر على أسس علمية عبر أجهزة دولية مستقلة، ويتوقع أن تصب التوصيات في إتباع نظم الغذاء في جميع القطاعات.

جدير بالذكر أن هيئة الدستور الغذائي العالمي  التي تأسست في العام 1963 ، هي هيئة حكومية دولية شكلت من قبل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية من أجل حماية صحة المستهلكين وتيسير تجارة الأغذية عن طريق وضع معايير غذائية دولية وغير ذلك من النصوص التي يمكن عرضها على الحكومات بغية اعتمادها.

والدستور الغذائي هو مجموعة مواصفات ومدونات وممارسات وخطوط توجيهية وتوصيات أخرى، وبعض تلك النصوص عام للغاية وبعضها الآخر محدد جداً ، كما أن بعضها يتناول الشروط المفصلة المتعلقة بنوع من الأغذية أو بمجموعة منها، وبعضها الآخر يتناول تشغيل وإدارة عمليات الإنتاج أو تشغيل نظم الرقابة الحكومية حرصاً على سلامة الأغذية وحماية المستهلك..

أخبار ذات صلة