كوستى30-11-2022 ( سونا ) - التقي الدكتور عزالدين حسين محمد المدير العام الوزير المكلف لوزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية النيل اليوم بمكتبه برئاسة الوزارة بربك اليوم الوفد الاتحادي  للحملة القومية الشاملة لتوزيع الناموسيات المشبعة بدعم من منظمة اليونيسيف برئاسة عبدالحميد عبدالرحمن محمد ، بحضور الاستاذ بشير ادم حميدة مدير إدارة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة الولائية وعدد من الجهات ذات الصلة . وأكد وزير الصحة المكلف بالنيل الابيض علي أهمية الحملة في الوقاية من الأمراض المنقولة بواسطة الحشرات خاصة الملاريا وحمي الضنك وكذلك أهميتها الكبري في الحفاظ صحة الانسان .

وقال إن حكومة الولاية ووزارة الصحة بكل مكوناتها علي وجه الخصوص على استعداد لتنفيذ فعاليات هذه الحملة وتسخير كافة الجهود والإمكانيات المتاحة لإنجاح هذه الحملة .

وناشد سيادته كافة المواطنين علي الحرص علي التسجيل والحصول علي الناموسيات المشبعة وكذلك الحرص علي الاستخدام الدائم لهذه الناموسيات طول العام . من جهته أبان الاستاذ عبد الحميد عبد الرحمن محمد رئيس وفد الإشراف الاتحادي علي هذه الحملة  ، إن الحملة تستهدف ثلاثة عشر ولاية بالسودان من بينها ولاية النيل الابيض .

وأضاف  أن عدد الناموسيات المشبعة التي سيتم توزيعها بالنيل الابيض حوالي مليون و680 الف ناموسية بتكلفة تقدر بحوالي ستة مليون دولار ، وأن إستراتيجية الحملة تقوم علي التسجيل من منزل لآخر وان يتم التوزيع بكل سهولة وسلاسة عبر مراكز يتم تحديدها بكل منطقة أو قرية وذلك بالتنسيق مع الفعاليات المجتمعية الموجودة بهذه المناطق .

وأضاف أن أستخدام هذه الناموسيات يمثل إحدي التحديات الكبري التي تواجه الحملة ، مشيرا في ذلك ان نسبة الاستخدام الناموسيات علي الوجه الاشمل في السودان ضعيفة لم تتجاوز حتي الآن 34% علما بانه تم توزيع  أكثر من عشرين مليون ناموسية مشبعة خلال السنوات القليلة الماضية الشئ الذي يتطلب زيادة الوعي بأهمية إستخدامها بما لا يقل عن 85% حتي يتم الاستثمار الجيد لهذه الميزانيات الكبرى التي يتم صرفها في تنفيذ مثل هذه الحملات للوصول  لسودان خال من الملاريا وكافة الامراض المنقولة بواسطة الحشرات. وفي ذات السياق أشار الاستاذ إزيرق عوض إزيرق مدير مكافحة الناقل بوزارة الصحة بالنيل الابيض الي أن هذه الحملة شاملة لكل محليات الولاية عبر مرحلتي التسجيل والتوزيع .

وطالب جميع المواطنين بالولاية بضرورة التواجد بالمنازل خلال هاتين المرحلتين والتي سيتم الاعلان عنها ، كما طالبهم بضرورة الحرص علي الاستخدام المستمر لهذه الناموسيات المشبعة من أجل الحفاظ علي الصحة العامة وسلامة الجميع .

أخبار ذات صلة