الخرطوم 8-12-2022 (سونا)- إختتمت اليوم بفندق كورال ورشة التغيرات المناخية وتداعياتها على الإقتصاد السوداني، التي نظمتها إدارة المخاطر بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادي.

 

وأكدت مدير المخاطر بالوزارة الأستاذة ربيعة إبراهيم بخيت أن الورشة كانت ناجحة تم فيها تقديم أوراق من خبراء مختصين بالشأن المناخي.

 

و دعت الأجهزة الإعلامية بتناول وتسليط الضوء عن أهمية وخطورة الظواهر البيئية وكيفية مجابهتها عبر وسائلها المختلفة مطالبة الدولة بضرورة الإهتمام بإدارات المخاطر في المركز والولايات من أجل مجابهة تأثيراتها الكارثية.

 

واوصت اللجنة بضرورة  تبني الدولة التوصيات ومخرجات الدراسات الخاصة بدراسة الإقتصاد الأخضر والتوعية بالمخاطر الناتجة عن الإنبعاثات الناجمة عن حرق الإطارات والبلاستيك، بجانب إدماج خطط الحد من مخاطر الكوارث والتغيير المناخي في الخطط القومية للتنمية وضرورة وجود آلية لتنفيذ إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث( 2015- 2030) (يمثل المجلس القومي للدفاع المدني  نقطة الإرتكاز لهذا الإطار وإستخدام نظام الحلول الجذرية الخاصة بالحد من مخاطر الكوارث بالاستراتيجية المجازة من قبل مجلس الوزراء بالقرار رقم 332 لسنة ( 2017 - 2031 ).

 

كما شدد بضرورة إنشاء وحدة متخصصة في التغير المناخي لإنفاذ مخرجات مؤتمر التغير المناخي بمصر بجانب قيام ورش بالولايات للتنوير بالمخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية للمزيد من الفائدة ووضع قانون ونظم لمتابعة عمل إدارة المخاطر .

 

كما تضمنت التوصيات رفع الوعي البيئي ونشر ثقافة المحافظة على البيئة والمناخ بإدخال هذا المفهوم ضمن المناهج التربوية والأكاديمية في السودان ، إضافةً إلى  سن قوانين للحد من النشاطات السالبة المؤثرة على البيئة من قبل الدولة والعمل على تنفيذها وتفعيل القائم منها والتنسيق التام بين الاجسام والمؤسسات ذات الصلة بعملية التغير المناخي .

 

 كما دعت التوصيات بتكوين جسم واحد (مجلس - هيئة - وزارة - فريق عمل ...) منوط به دراسة التغيرات المناخية وآثارها السالبة على البيئة وذلك عبر وضع استراتيحية قومية شاملة لإدارة مخاطر التغيرات المناخية بجانب  تطبيق توصيات ومخرجات المؤتمرات الدولية  والاتفاقات والالتزام بها .

 

يشار إلى أن التوصيات لفتت إلى تحديد مساهمة من الشركات الصناعية لسداد مبالغ لمعالجة الإنبعاثات الناتجة من الصناعة و تحفيز القطاعات النسوية مثل تحسين الإنتاجية في الحدائق والمزارع النسوية.

أخبار ذات صلة